مراجعات كتب وروايات / يومياتٌ لم تكتمل / أجمل ما قرأت / عبر الشاشة

جردة عام 2016

كل عام وأنتم بخير من مدونة بيسان

كل عام وأنتم بخير من مدونة بيسان

أوشك عام 2016 على الانتهاء, ولا بد من الجردة السنوية التي نجربها جميعاً كل عام, مع كل ما حملته هذه السنة من خيبات وأفراح, اكتشافات وحب كبير عشناه وعاشناه, هنا قائمة بأبرز المحطات المضيئة لعام 2016:

  • لهون وبس – هشام حداد: من ابرز الاكتشافات بالنسبة لي هذا العام, برنامج أسبوعي ساخر, يُبث كل ليلة ثلاثاء على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال, يقدمه الاعلامي هشام حداد. حمل هذا البرنامج كل عناصر النجاح التي قد يحتاجها برنامج كوميدي ساخر يتناول الاحداث الاسبوعية, مع تعليقات ذكية من قبل المقدم, الذي نجح في خلق حالة استثنائية, يفتقدها الكثيرون ممّن يدّعون تقديمهم الابتسامة للمشاهد. ما يميّز هشام حداد عن غيره, ذكاؤه وسرعة البديهة التي جعلته المراتب الاولى في نسبة المشاهدة, اضافة الى خفة دمه وعفويته التي أعطته صبغة خاصة به. البرامج الكوميدية في لبنان لم تنجح في رسم الابتسامة على وجوه المشاهدين كما فعل حداد, فليس أي كان باستطاعته الانتقاد بسخرية مع اضحاك المشاهد الذي بات ينتظر حداد لسماع نكاته وتعليقاته الذكية.
  • أنا مين – جوليا بطرس: من منا لا يتذكر تلك الحالة الانسانية التي غزت المستمعين, يوم أطلقت الفنانة جوليا بطرس أغنيتها الأولى من ألبومها الجديد “أنا مين”, من منا لم تخنه دموعه خلال الاستماع للأغنية “القنبلة” التي فجّرت مشاعرنا كمستمعين أوفياء لجوليا وفنها الملتزم بقضايا الناس وأوجاعهم, فكانت هذه الأغنية كتعبير صادق عن حالنا في العالم العربي اليوم. أما الحفل الذي حضره أكثر من ثمانون ألف متفرج الذي أقامته في الواجهة البحرية في منطقة ضبية, فكان أشبه بموج بشري حضر للاستماع الى جوليا والغناء والتفاعل معها, فكان أضخم حفل فني شهده لبنان هذا العام, ولنا موعدٌ جديد مع جوليا بعد عامين!
  • بالنسبة لبكرا شو – زياد الرحباني: من أجمل الهدايا التي تلقيناها هذا العام, نحن عشاق فن زياد الرحباني وموسيقاه, كان عرض مسرحيتي بالنسبة لبكرا شو وفيلم أميركي طويل, كفيلمين في الصالات اللبنانية, بعد تحويلهما الى فيلم سينمائي من قبل شركة mmedia فتخطت نسبة مشاهدة الفيلمين التوقعات, بعد مشاهدة مسرحيات حفظناها صوتاً وقد تحولت الى افلام سينمائية مصوّرة, فشعرنا وكأننا نكتشف الأحداث من جديد صوتاً وصورةً هذه المرة.
  • الندم – حسن سامي يوسف: من أروع المسلسلات التلفزيونية هذا العام, عُرض خلال شهر رمضان وكان بمثابة أقوى مسلسل تلفزيوني, استحوذ على اهتمام المشاهدين, نظراً لامتلاكه عناصر النجاح بامتياز. عن نص للكاتب الفلسطيني حسن سامي يوسف, واخراج السوري الليث حجو, وبطولة أهم الممثلين السوريين المحترفين, من سلوم حداد, باسم ياخور, محمود نصر, سمر سامي, دانا مارديني, وغيرهم من الممثلين الذي أجادوا تجسيد أدوارهم, فاستحق المسلسل عن جدارة جائزة أفضل مسلسل رمضاني بناء على نسبة المشاهدة المرتفعة. المسلسل يتناول قصة الكاتب عروة الغول نجل رجل الاعمال الناجح ابو عبدو الغول, بعد الحرب السورية, وتشتت العائلة, عبر الفلاش باك. نتعرّف الى عائلة ابو عبدو الغول, والصراعات بين الاخوة او بين سهيل, الذي يؤدي دوره الممثل أحمد الأحمد, وبين والده ابو عبدو الذي جسّده بكل حرفية الممثل العملاق سلوم حداد. قصة عائلة يجتاحها الطمع والحسد, فكانت قصة انسانية توغلت في أعماق عائلة سورية كنموذج للعائلات السورية في هذا الزمن.
  • ماذا تقرأون خلال الأعياد: تدوينة نشرتها سابقاً تتضمن أبرز الكتب التي قرأتها خلال عام 2016 ويمكنكم قرائتها خلال الأعياد أو اهدائها لمن تحبون من أهل وأصدقاء, من الهاوية لزينب مرعي, الى حي السريان لعلي السقا, هيبتا للمصري محمد صادق, نزوح مريم للسوري محمود الجاسم, الى جنين 2002 والوجع الفلسطيني للكاتب الفلسطيني أنور حامد, حقائب الذاكرة للمنسيين من الحرب الاهلية للكاتب اللبناني شربل قطان, ورحلة الاطفال الفلسطينيين المصابين باعاقات جسدية الى جبال كليمنجارو برفقة الكاتب الفلسطيني ابراهيم نصرالله, ورسائل ماء وملح بين سلمى وحبيبها الاسير الفلسطيني فارس.

هذه جردة عامة عن سنة 2016, كل عام وأنتم بخير, نلتقي في السنة القادمة مع مزيد من القراءات والمشاهدات.

لمتابعة المدونة على الفايسبوك

لمتابعة صفحة مكتبة عزازيل على الفايسبوك

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s