من معرض بيروت للكتاب / مراجعات كتب وروايات / أجمل ما قرأت / الخريف فصلٌ للحياة

ماذا تقرأون خلال الأعياد؟

ماذا تقرأون خلال الأعياد؟

ماذا تقرأون خلال الأعياد؟

من قرر خلال فترة الأعياد عدم الخروج وقضاء ليلة دافئة في المنزل, الى جانب “الشيمينه” برفقة الكستناء المشوية والبطاطا الحلوة الى جانب العائلة, لا بد أن يستمتع بليلته برفقة كتاب جيد, أو لمن قرر الخروج برفقة الأصحاب وأراد أن يقدّم هدية مميزة, هنا قائمة بالكتب التي ستستمتعون بقرائتها خلال فترة الاعياد.

1- ماء وملح – سارة النمس: صدرت هذا العام عن دار الآداب اللبنانية, تتطرق الى رسائل متبادلة بين سلمى المقيمة في غزة, وفارس الأسير الفلسطيني في سجون العدو الاسرائيلي في عسقلان, وذلك بعد تعارف افتراضي بينهما عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الفايسبوك وسكايب, لتتطوّر العلاقة بينهما الى قصة حب عاصفة, تبادلا خلالها الرسائل السرية عبر محامي الاسير الفلسطيني, وكان التواصل “الافتراضي” بينهما قبل اعتقال فارس, يتم عبر تطبيق سكايب, فعاشا تفاصيل حياتهما كما لو أنهما يتقابلان وجهاً لوجه. طبعاً تعرذضت علاقة سلمى وفارس للعديد من المطبات والمشاعر المتأرجحة, اضافة الى العوائق من قبل أهل سلمى ومحاولة تزويجها من غير فارس. الرواية بسيطة, أسلوب الكاتبة سلس, تبتعد فيه عن الحشو والتفاصيل المملة, جميلة وتُعطي فكرة عمّا يعانيه الأسرى وذويهم بسبب الاحتلال الاسرائيلي.

2- أرواح كليمنجارو – ابراهيم نصرالله: في كل مرة أقرأ عملاً جديداً للكاتب والروائي الفلسطيني ابراهيم نصرالله أقول هذه أروع أعماله, لأُفاجئ في كل مرة بقدرته على حياكة المزيد من روائع القصص التي تُبهرني, وتزيدني اقتناعاً بصوابية اعتباري لابراهيم نصرالله كأفضل كاتب لدي. في هذه الرواية يبتعد الكاتب عن أجواء سلسلة الملهاة الفلسطينية وسلسلة الشرفات, ليأخذنا الى كواليس وتفاصيل الرحلة التي قام بها برفقة أطفال فلسطينيين ممن بُترت سيقانهم, وقامو بتسلق جبل كليمنجارو بالاعتماد على أطرافهم الاصطناعية, مع ما يتخلل هذه الرحلة من تحديات وصعوبات واجهها الأطفال. رواية انسانية بامتياز, تطلّ على ماضي كل طفل, والدافع وراء مشاركته في هذه الرحلة.

3- الهاوية – زينب مرعي: كنتُ قد كتبت تدوينة سابقة عن هذه الرواية هنا عن الصراع الذي يعيشه سهيل كمثال على المحاربين السابقين في الحرب الاهلية اللبنانية, والهاوية التي وصلوا اليها. الرواية صادرة عن دار نوفل للكاتبة اللبنانية زينب مرعي.

4- حي السريان – علي السقا: الحرب قذرة, هذه هي الخلاصة التي نصلها مع آخر صفحة من رواية الصحافي علي السقا الصادرة عن دار الفارابي في العام 2016, وهي باكورة أعماله الروائية. “حي السريان” نموذج يختزل المشهد اللبناني بتناقضاته العمرانية والطبقية, حي فقير منسي, تحيطه مبانٍ ذات طراز عمراني حديث, تشعر وكأنه دخيل على المشهد البيروتي المتعارف عليه. تُجاري أحداث الرواية تأثيرات الحروب المختلفة التي شهدها لبنان, وصولاً الى الأحداث الأخيرة والمظاهرات التي شهدتها بيروت احتجاجاً على أزمة النفايات, وكيف تفاعل أهالي حي السريان مع هذه الأحداث.

5- حقائب الذكرة – شربل قطان: رواية أخرى عن مخلّفات الحرب الأهلية, لا سيما من فقدوا التواصل مع عائلاتهم, فنتعرّف على موظف في قسم الجمارك في مطار بيروت الدولي, ويتعامل مع الحقائب التي فقدها أصحابها. هنا نتوغّل في قصص 5 حقائب يحاول موظف المطار العثور على أصحابها من خلال المحتويات, وهذا الموظف كان قد فقد والده مما يدفعه الى التعلّق بأي أمل يوصله الى معرفة مصير والده. رواية جميلة, تأخذنا الى عوالم منسية, وكانت الرواية قد ترشحت على القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية.

6- نزوح مريم – محمود الجاسم: الرواية التي أُدرجت على القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية, وللأسف لم تحصل على الجائزة, رغم كل العناصر التي تؤهلها لذلك. مريم الشاهدة على مجريات الأحداث التي تعرّض لها والدها ووالدتها, ستعيش مرضاً نفسياً يؤثر على صحتها ونفسيتها جرّاء الأهوال التي عايشتها من قصف ودماء وقتل مجاني, لتقرر سارة النزوح بابنتها بعد اختفاء زوجها على يد مجموعة ارهابية. الرواية صادرة عن دار التنوير وتطّرقت لها في هذه التدوينة.

7- جنين 2002 – أنور حامد: الرواية الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في العام 2013, تنقل لنا قصة الوجع الفلسطيني, الرازح تحت الاحتلال الاسرائيلي أكثر من 60 عاماً, على مرأى من العالم بأسره, مع المجازر والقتل والتدمير الذي يمارسه هذا العدو, لا سيما في المخيمات الفلسطينية, ومخيم جنين هنا هو محور الحكاية. نترافق مع أحد الجنود الاسرائيليين الموكل بارتكاب مجزرة جديدة تحت لواء الجيش وترويع أهل المخيم, أو من بقي منهم! رواية انسانية بامتياز, تُرينا البطش الاسرائيلي وما تركه في المخيم بعد رحيله.

8- ليلى خالد أيقونة التحرر الفلسطيني – سارة أرفنج: سيرة حياة المناضلة الفلسطينية ليلى خالد, خاطفة الطائرات, وكنتُ قد تشرّفت هذا العام بحضور ندوة لها وحظيتُ بتوقيع منها على الكتاب الذي يوثّق مراحل حياتها, من ولادتها, وشبابها, ورفضها للاحتلال الاسرائيلي, مع ما يترتب عليه من مقاومة ونضال لجذب انتباه العالم الى القضية الفلسطينية وعدالتها. الكتاب يتضمن مقابلات مع المناضلة ليلى خالد قامت بها الصحافية الاجنبية سارة ارفنج وجمعتها في كتاب ليقرّبنا أكثر من عالم المناضلات وما عانينه تحت الاحتلال الاسرائيلي.

9- هيبتا – محمد صادق: بعيداً عن الحروب ومآسيها, رواية تقع على المقلب الآخر لحروف الحاء والباء, دون واو الحروب, هي رواية عن الحب, عن المراحل السبعة التي يمر بها المحبون في علاقاتهم. وقد تحوّلت الرواية الى فيلم سينمائي عُرض خلال هذا العام, وهي فيها من العمق ما يحبس أنفاس القارئ ويجعله مأسوراً بما يقرأه, اذ ان هيبتا ليست رواية عادية, بل تغول في النفس البشرية, وتدفعنا الى طرح التساؤلات ومحاولة فك ألغاز أبطالها.

10- بغداد مالبورو – نجم والي:هذه المرة الاولى التي أقرأ فيها للكاتب العراقي نجم والي, رواية مؤثرة جداً عن الوجع العراقي من قبل فترة سقوط بغداد في العام 2003, وخلالها, وبعدها, يتطرّق الكاتب الى الحياة العراقية, مع ما يتخللها من خوف يعيشه العراقيون, الى القتل المنتشر على طول الحدود العراقية. الرواية صادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في العام 2012 وتقع في 365 صفحة.

أشير أخيراً الى أن مكتبة عزازيل تضع حسم 10% على جميع الكتب والروايات المتوفرة في المكتبة… وكل عام وأنتم والقراءة بخير!

لمتابعة جديد المكتبة يمكنكم زيارة صفحتها على الفايسبوك

وللاطلاع على صفحة المدونة على الفايسبوك

 

Advertisements

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s