مراجعات كتب وروايات

استخدام الحياة… استخدام العقل!

أحمد ناجي

أحمد ناجي

لا بد أن الجميع سمع بقضية الكاتب أحمد ناجي وسجنه سنتين بسبب ما قيل انه “خدشٌ للحياء العام” بعد نشره فصلاً من كتابه “استخدام الحياة” في احدى الصحف المصرية! الخبر أو القضية لا يمكن أن يمرّ مرور الكرام  في بلد انتفض او حاول الانتفاضة على نظام الفساد والمحسوبيات وتقييد الحريات, ليجد إنه لم يقم سوى بتغيير اسم الرئيس واستبداله باسم آخر, لكن النظام والبنية والافكار بقيت هي هي, ان لم تصبح أكثر سوءاً.

قام القضاء من حيث لا يدري او حيث يدري, لا فرق, بالترويج الكبير والمجاني لكتاب أُطلق عليه صفة الرواية ظلماً وبهتاناً, لنجد أننا أمام ثرثرة, وصف كلمات مملة, وبائسة. اباحية نعم, أو تتضمن الكثير من الكلمات الاباحية, لكن النظام المصري ممثلاً بقضائه, ساهم في انتشار “كلام فارغ” وحوّل الكاتب او شبه الكاتب الى بطل, وكتابه سيُباع الان بملايين النسخ بفعل قرار السجن.

غلاف الكتاب

غلاف الكتاب

ما الذي يتضمنه الكتاب؟ ببساطة لا يوجد قصة او رواية او حتى حكاية متماسكة, فيها عناصر ابداعية او اسلوب مشوق يدفعك لمتابعة القراءة دون توقف, هو عالمٌ فارغ, لا معنى له رسّخه الكاتب على صفحات كتابه, بأسلوب انشائي, مستعرضاً مغامراته العاطفية او تحديداً مغامراته الجنسية! تشعر وكأن الكاتب يتصرف وفق ما تمليه عليه غريزته, يحيا في عالم الجنس, فتشعر وكأنه حيوان غريزي متنقّل!

أما فيما يخص الأسلوب أو الصياغة, فأتى عادياً, رتيباً, يدفعك الى تقليب الصفحات بفعل الملل والركاكة التي اعترت النص. هنا لا بد من الاشارة انني لم أكن في وارد قراءة الكتاب, حتى انني لم اسمع سابقاً بأحمد ناجي لولا ذكاء السلطات المصرية التي دفعتني, ودفعت الاخرين, بفعل الحشرية للتعرف على محتويات هذا الكتاب “الخادش للحياء العام”!

أيها المواطن, في المرة القادمة حين تعثر على كتاب يتضمن اباحية او خدشٌ لحيائك, قم بتقطيعه, ورميه في أقرب حاوية للنفايات او احرقه, لكن لا تفترِ علينا, وتضطرنا الى قراءة الترهات بفعل غباؤك, وغباء سلطاتك… نعم بكل بساطة, تخلّص من الكتاب ولا تخبر أحداً به, هكذا فقط تقدم خدمة للكتاب, وترتقِ بأحوال الثقافة في بلادنا العربية!

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s