فلسطين تستحق الحياة / من معرض بيروت للكتاب / مواضيعي في موقع العربي / مراجعات كتب وروايات / أجمل ما قرأت

ماذا قرأتم في العام 2014؟

من الروايات التي قرأتها هذا العام

من الروايات التي قرأتها هذا العام

كما في كل عام, تزداد القراءات أو تقلّ, النتيجة هي كمية قراءات لا بأس بها تنوّعت بين الرواية التاريخية, أو تلك الاجتماعية, وأخرى من خيال كاتبها, وكلها تضمن التنويع. أما الملفت السنة فهو اضافة الى تخطيّ عدد القراءات عن النسبة التي وضعتُها في بداية السنة, فقد قرأتُ كتباً اقتنيتها سابقاً منذ سنوات, ولم أجد الوقت أو التصميم لقراءتها, فسُعدت باكتشافي لكتّاب جدد, يعطونا الأمل بشكل جديد وجدي للرواية وليس مجرد قصص عاطفية سطحية…
طبعاً لم أكتب مراجعات حول كل الكتب التي قرأتها والتي وصلت الى 30 كتاباً, بل سأكتفي بالأبرز أو تلك التي استحوذت على اهتمامي واعجابي, وأبدأ مع:

اليف شافاك – قواعد العشق الاربعون:

ترددتُ بداية في شرائه وقرائته, بسبب حالة الاجماع حوله, لكنني عدت وغيرت رأيي. رواية في غاية الروعة تعرّفنا على حياة المتصوّف شمس التبريزي وكيفية لقائه بالامام جلال الدين الرومي وما رافق صداقتهما من صعوبات, طبعا كل ذلك مترافقا مع قواعد العشق الالهي الاربعون. رواية تستحق القراءة لانها مغايرة ومختلفة عن السائد. وهذه المرة الاولى التي أقرأ فيها للكاتبة التركية اليف شافاك.

يا مريم – سنان أنطون:

يعود الكاتب الى العام 2003 وسقوط نظام صدام حسين والاحتلال الأمريكي للعراق, وما تلاه من مجازر وتهجير للمسيحيين هناك, والمجزرة الارهابية التي استهدفت كنيسة النجاة. يستهلّ الرواية بتعريفنا بحيوات أشخاص الرواية, تفصيل يومياتهم, وهواجسهم. ليعود بعدها الى تقريب الاحداث وصولاً الى يوم المجزرة. رواية واقعية, قرّبتنا مما يحدث في العراق, والالام التي يعيشها العراقيون على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم. وأُدرجت الرواية على القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية للعام 2013. وهنا تظهر المقارنة بين فرانكشتاين في بغداد لأحمد سعداوي التي فازت بجائزة البوكر العربية للعام 2014 ويا مريم لسنان أنطون حيث اتت رواية يا مريم واقعية, أحداثها حقيقية من ارض العراق وما يتعرض له. يا مريم برهنت ان في العراق قصص اناس حقيقيين يتعرضون للموت وتدمّر بيوتهم وممتلكاتهم كل يوم على اختلاف مشاربهم ولسنا بحاجة الى اسطورة عالمية كي نكتب واقعا يختزن الاف القصص الانسانية الموجعة. بإمكانكم العودة الى مراجعتي لرواية فرانكشتاين في بغداد في من هنا.

جنى فواز الحسن – طابق 99:
سعيدة باكتشافي لهذه الكاتبة الشابة, التي سبق لها ان نشرت رواية في العام 2013, ولكن لم تتسنى لي قرائتها, الى أن وقعت رواية طابق 99 في يدي بالصدفة. في الواقع لفتني الغلاف والعنوان, كثيراً ما تعنيني اسماء الروايات المرتبطة بالمدن, ولعل هذا ما دفعني لاقتناء الرواية. هي رواية فلسطيني وُلد في مخيم صبرا وشاتيلا وفقد والدته خلال المجزرة التي ارتكبها حزب الكتائب بالتنسيق والتعاون مع الجيش الاسرائيلي, ينتقل الشاب الى مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية برفقة والده الذي حاول قدر الامكان ابعاده عن المخيم, ليلتقي في غربته بفتاة لبنانية تتابع تعليمها في اميركا, لتبدأ حكاية من نوع جديد, هي رواية انسانية بامتياز حين نقدر تغيير واقعنا والتمرّد عليه, واختيار قدر آخر يليق بنا وبقناعاتنا. رواية رائعة انصحكم بقرائتها.

مناف زيتون – قليل من الموت:
رواية جميلة تأخذك الى عالم يخاف منه كثيرٌ من الناس, ألا وهو الموت, أو بالتحديد تلك اللحظات الفاصلة بين الحياة والموت, حين نمسي وحدنا في القبور, نصارع وحدتنا, وننتظر نجدة مستحيلة من أحد قد يلفته الصوت المنبعث من باطن الأرض. نجح الكاتب السوري في سرده للرواية, رغم الفكرة, في جذب القارئ لمتابعة القراءة حتى النهاية, وذلك بفضل أسلوبه السلس, والأحداث المتسارعة حيث لا يشعر القارئ بالملل, بل بالتشوّق لمعرفة مجريات الأحداث وكيف ستُختتم الرواية.

حوراء النداوي – تحت سماء كوبنهاجن:
رغم اقتنائي الرواية منذ سنوات, وقرائتي العديد من المراجعات المشجعة, لا سيما من الاصدقاء الذين تتشابه حياتهم أو نشأتهم مع نشأة بطلة الرواية, الا أنني لم أقرأها الا هذه السنة. من الروايات الممتعة التي تعرّفنا على حياة الفلسطينيين المهاجرين الى الدانمرك, مع ما يستتبع هذه الهجرة من جوانب سلبية, لعل أبرزها, عدم اتقانهم اللغة العربية كتابة, وهذا ما حدث مع بطلة الرواية, حيث كتبتها باللغة الدانماركية, وقررت ترجمتها الى اللغة العربية. الرواية التي تتحدث عن سيرة حياتها, نشأتها, طفولتها, فترة تعليمها في الجامعة, وصداقاتها, وصولاً الى اتخاذها لقرار ترجمة روايتها في الوقت الذي كانت تكتب فيه الرواية, حيث كانت تُرسل المقاطع التي تُنهيها الى مترجم يتولى نقل روايتها من الدانمركية الى العربية, مع ما نكتشفه من مفاجآت نحن القرّاء والمترجم نفسه. رواية تاسرنا بالاحداث والاسلوب المتمكّن.

ساق البامبو – سعود السنعوسي:
رواية حازت على جائزة البوكر العربية للعام 2013 تحكي عن عيسى أو هوزيه المولود من أم فليبنية واب كويتي, كانت الأم الفليبينية تعمل كخادمة في منزل عائلة راشد الكويتي المؤلفة من والدته وشقيقتيه, و”كالعادة” خلق انجذاب بين راشد وجوزافين, حيث تعامل راشد معها كرفيقته وصديقته أكثر من كونها خادمة المنزل, وبفعل الليالي الطويلة التي كانا يقضيانها سوياً, نشأت علاقة حب بين الاثنين, أدّت الى زواجهما وانجابهما “خوسيه, هوزيه, أو عيسى”. طبعاً, هذا الزواج لم يرق لوالدة راشد نظراً للفوارق الطبقية والاجتماعية, مما دفعها الى رفض هذا الارتباط بكل الوسائل الممكنة. كل هذا انعكس على عيسى الذي ظل يدفع ثمن رفض عائلة والده لعلاقة الأخير مع والدته, فعانى عيسى من الاضطهاد والظلم والحرمان من والده. هي معاناة انسانية بامتياز ينقلنا من خلالها الكاتب ليعرّفنا على عيسى, حياته, تجاربه, والحرب اليومية التي عليه خوضها من أجل الحصول على حقوقه.
اشارة الى أنني كنتُ قد كتبتُ سابقاً موضوعاً حول أفضل رواية للعام 2013 ونشرتها في المدونة.

ساق البامبو

ساق البامبو

عباس الحسيني – رقص تحت اشجار الكستناء:
تؤرخ هذه الرواية للمرحلة السابقة على سقوط الاتحاد السوفياتي من خلال طلبة لبنانيين, يحصلون على منحة لاكمال دراستهم في كييف, أوكرانيا, فيكشف لنا الكاتب العوامل التي أدّت الى سقوط الاتحاد السوفياتي عبر قصص هؤلاء الطلبة الذين يحيكون علاقات وروابط اجتماعية فيما بينهم وبين زملائهم الروس, لتبدأ الحبكة واظهار المراحل التي مرّت المنظومة الشيوعية من بداية تململ وتضعضع الشعب السوفياتي, وصولا الى انهيار المنظومة بكاملها واستقلال الولايات الروسية. رواية شيّقة, تتناول التاريخ السوفياتي في اطار قصص اجتماعية مترابطة فيما بينها.

بالاضافة الى المراجعات التي كتبتها في المدونة في وقت سابق يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الروابط أدناه:
أثقل من رضوى
كتابات أحلام مستغانمي
تحت شمس الضحى… عن واقع فلسطيني مرير
روايات فلسطينية تستحق القراءة
صانع الألعاب لأحمد محسن

اشارة الى أن جميع هذه الكتب وسواها متوفرة في مكتبة عزازيل

 

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s