إشكاليات

كتاب الكتروني أم ورقي؟

Kindle-Paperwhite

Kindle-Paperwhite

كشف هذا المقال الذي يتضمن تقريراً نشرته شركة Pricewater House Coopers بأن مبيعات الكتب الالكترونية ستتفوق على مبيعات الكتب الورقية بحلول العام 2018, ويؤكد التقرير أن قيمة سوق الكتاب الإلكتروني الاستهلاكي – ما عدا الكتب المدرسية وكتيبات المهنيين – سترتفع من 635 مليون دولار إلى 1.67 مليار دولار. كما توقع التقرير أن تنخفض مبيعات الكتب المطبوعة بمقدار الثلث. وفُسّر تفوّق الكتاب الالكتروني بانتشار أجهزة القراءة الالكترونية بسبب خفتها وسهولة تحميل الكتب عليها من الانترنت.

قد يكون الأمر صحيحاً لناحية انتشار أجهزة القراءة الالكترونية بسبب سهولة تحميل الكتب من الانترنت, ومن أي  مكان في العالم, الا أنه هناك عاملين هامين يُفقدان الكتاب الالكتروني ميزة الكتاب الورقي هما:

رائحة الورق حيث تبقى العلاقة مع الكتاب الورقي ذات خصوصية لناحية تقليب الصفحات والعودة بسهولة الى الصفحات السابقة أو تسجيل ملاحظات على الصفحات بحرية. وهكذا يتوافر في الكتاب الورقي ميزة أساسية ألا وهي سهولة الحصول على الكتاب. كما أرى أن الكتاب له خصائص اضافة الى رائحة الورق, ان نحمله بين أيدينا أي أن هناك كتاباً له تصميم وصورة غلاف, ولا ننسى توقيع المؤلف اذا توافرت لنا فرصة لقاءه شخصياً 😉

الاضاءة حيث تسبب القراءة عبر الأجهزة المحمولة التعب والاجهاد بسبب الاضاءة لا سيما وأن الليل هو أكثر الأوقات المناسبة للقراءة وهذا ما يجعل القراءة عبر الكتاب الورقي أقل ضرراً.

بالنسبة لي ما زلتُ أفضّل الكتاب الورقي على الكتاب الالكتروني الا اذا احتجتُ كتاباً معيناً غير متوافر في مكتبة مجاورة, عندها اضطر الى اللجوء  لتنزيل نسخة الكترونية من الكتاب.

وأنتم اصدقائي ماذا تختارون؟ يمكنكم المشاركة في التصويت هنا

 

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s