عبر الشاشة

في لقاء خاص: أكرم سلمان عن ChiNN: الزعتري يجامل الجديد على حساب البرنامج

ملصق المهرجان

ملصق المهرجان

استضافت منطقة الجية – اقليم الخروب على مدى ليلتين في السادس عشر والسابع عشر من هذا الشهر مهرجاناً للموسيقى الشرقية التراثية, ان صح التعبير, حيث شهد العرض الأول سهرة حلبية بعنوان “روح حلب الشرقية” مع المؤديين لؤي ناصر ونور خيري, فيما العرض الثاني كان مخصصاً للفلكلور والتراث اللبناني بعنوان “حكي عتيق” والذي شارك فيه الى جانب منظم الحفل غسان الحاج, الممثل اللبناني أكرم سلمان, وذلك في منتجع Pangea السياحي.

وفي حديث خاطف مع سلمان والحاج بعد ختام المهرجان, اعتبر سلمان أن المهرجان كان ناجحاً, اذ استطاع المشاركون نقل أجواء التراث العربي, لا سيما التراث الحبلي, والبقاعي بعد أن تحوّل الفن الى سلعة يعتمد فقط على الجسد. فيما اعتبر الحاج أن المهرجان هوجسر عبور بين دمشق وبيروت وهذا كان الهدف منه, ان كان عبر القدود الحلبية التراثية في العرض الأول أو عبر استحضار الفلكلور اللبناني. وشدّد غسان الحاج على أن البحث امتد لسنة واحتاج الى مجهود كبير لتحويل الكلمات التي سمعوها في منطقة البقاع الى كلام مكتوب وملحن. فيما أكّد سلمان أنه يحضّر لعمل مسرحي, عبارة عن نقد اجتماعي ومونولوج سياسي, وانه وغسان يطمحان الى التوسع في أعمالهما المستقبلية الى خارج لبنان.

أكد الحاج أنه ليس مغنياً, بل أراد أن يوصل التراث اللبناني بصوته. ويفكّر باقامة مهرجانات قادمة على نطاق أوسع مع رعاية رسمية وبمشاركة فنانين محضرمين. وعمّا اذا كان يتخوّف من الأوضاع الأمنية, أكّد الحاج انه ممن يحاولون كسر الطائفية والتخفيف من تأثيرها في نفوس أهالي المنطقة.

خلال حديثه مع مدونة “بيسان” لا يُخفي سلمان تأثره بالرحابنة لا سيما زياد, مؤكداً انه لا يستمع الا الى السيدة فيروز. أما عن انفصاله عن فريق عمل برنامج CHINN يؤكد سلمان على نجاح البرنامج, ولكن المساحة المعطاة له لم تكن تكفي كي يستطيع ايصال رسالته. واعتبر سلمان أن سلام الزعتري, منتج البرنامج, بات ينفّذ سياسة الجديد, ملقياً اللوم عليه بأنه أصبح يجامل على حساب مصداقية البرنامج ورسالته.

الممثل أكرم سلمان

الممثل أكرم سلمان

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s