من معرض بيروت للكتاب / مواضيعي في موقع العربي / مراجعات كتب وروايات / أجمل ما قرأت

قراءة في رواية “صانع الألعاب” لأحمد محسن

غلاف الرواية

غلاف الرواية

“ان أي تشابه في أسماء شخصيات هذه الرواية مع أشخاص حقيقيين ليس بالضرورة أن يكون بفعل الصدفة. لكن من يعلم, في الأساس, كل شيء كان بفعل الصدفة.” هذا ما ورد في مقدمة الرواية الأولى للكاتب أحمد محسن,  “صانع الألعاب” صدرت في العام 2013 عن دار نوفل من خلال معرض الكتاب في البيال – بيروت, وتقع في 133 صفحة.

يتناول الكاتب والصحافي أحمد محسن في هذه الرواية قصصٌ حدثت معه وتركت أثراً في حياته, فيقوم في كل فصل بالتمهيد للقصة دون أي تراتبية فيما بينها. في الجزء الأول مثلاً, أجرى محسن مقاربة ومقارنة بين اللاعب البرازيلي رونالدينهو والسيد حسن نصرالله كلاعب من دون رقم ومكانتهما عند أهل الضاحية الجنوبية حيث يقيم الكاتب ومعرفته بحيثية كل رجل لدى أهالي الضاحية الجنوبية, وما مكّنه من اجراء هذه المقاربة هو اطّلاعه الواسع على قوانين لعبة كرة القدم, وكونه كان جزءاً من هذه اللعبة حيث عُين سابقاً كـ “صانع الألعاب” في احدى الفرق المحلية. في الجزء الثاني يتوقف عن المقارنة ويبدأ بسرد علاقته الجدلية بمايا حيث لا قواسم مشتركة بينهما مستعيراً مصطلحات كرة القدم في وصف علاقته مع مايا وشقيقتيها. ليعود بعدها في الأجزاء اللاحقة الى تكملة القصص التي بدأها لا سيما انه نقل في جزء من الرواية مشاهداته بفعل عمله السابق في قسم القضاء والأمن في جريدة الأخبار اللبنانية.

أجاد الكاتب من خلال روايته الأولى في استدراجنا الى التوغّل في مجريات الأحداث وذلك عبر حثّ مخيلتنا على المشاركة في تلك اللعبة, وكأننا أمام شاشة عملاقة تنقل كل حكاية بحذافيرها مع توقعات مسبقة, كما يحدث قبل كل مباراة لكرة القدم. تميّز أسلوب محسن بالبساطة والابتعاد عن استخدام الكلمات بطريقة مفذلكة, بل نقل لنا الأحداث بطريقة واقعية, مما أعطى مصداقية للكاتب والرواية على حدٍ سواء. ومُسقطاً على كل حدث مفردات تلك اللعبة التي تستحوذ على تفكير الكاتب الذي وضعوه حين كان لا يزال يمارس اللعبة كـ صانعٍ للألعاب.

نادين عيسى – خاص موقع العربي

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s