مواضيعي في موقع العربي

ساق البامبو, أفضل رواية للعام 2013

رواية ساق البامبو

رواية ساق البامبو

“ساق البامبو” للكاتب الكويتي سعود السنعوسي, أفضل رواية للعام 2013, حسب استفتاء أجراه موقع العربي مع عدد من المدونين والصحافيين, حيث تم طرح أسئلة حول الوضع الثقافي في العالم العربي خلال العام المنصرم. تمحورت الأسئلة حول افضل رواية وكتاب, اضافة الى أفضل كاتب ناشئ ومخضرم وغيرها من الاسئلة, ومن بين الذين اختارهم موقع العربي: من لبنان, الصحافية في موقع سكون الالكتروني هيفاء البنا, المدون والصحافي والكاتب سليم اللوزي, الصحافيين والمدونين محمد قليط وأحمد ياسين, المدون اليمني رياض حمادي, والمدونة الفلسطينية سحر محيسن, الصحافي والمدون الجزائري قادة الزاوي.

 

اختار كل من المدوِنة سحر محيسن والكاتب سليم اللوزي رواية “ساق البامبو” كأفضل رواية للعام 2013, فيما وقع اختيار المدون رياض حمادي على رواية “صنعائي” للروائية اليمنية نادية الكوكباني, المدون أحمد ياسين اعتبر ان رواية اللبناني خضر سلامة الصادرة في ختام العام الماضي “أنتظر قوس قزح” هي الأفضل رغم صدورها قبل أسابيع من نهاية العام. المدون قادة الزاوي اعتبر أن افضل رواية هي “نورس باشا” للكاتبة الجزائرية هاجر قويدري, وتأتي رواية “أميركا” للروائي اللبناني ربيع جابر في المرتبة الثانية, و”لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة” للكاتب السوري خالد خليفة كانت الأفضل حسب رأي الصحافية هيفاء البنا.

 

لم تتفق آراء المدونين والصحافيين الذين اختارهم موقع العربي حول اختيار أفضل غلاف لرواية, اذ تنوعت الآراء بين غلاف رواية “أنتظر قوس قزح” للكاتب اللبناني خضر سلامة, “حي الأميركان” للكاتب جبّور الدويهي, “وجوه من سوريا” للكاتبة السورية هيفاء بيطار, “القندس” للروائي السعودي محمد حسن علوان.

 

أما بالنسبة للروائي الناشئ, فقد تقاسم الكاتبان الكويتي سعود السنعوسي واللبناني خضر سلامة اللقب, كما أجمع المستفتين على أن معرض بيروت السنوي

للكتاب الذي يجري في البيال – بيروت هو أفضل حدث ثقافي, وذلك حسب البنا واللوزي وياسين, أما الصحافي محمد قليط اعتبر ان الحدث الأبرز لعام 2013 هو مشاركة الفنان اللبناني زياد الرحباني في مسرحية “مجنون يحكي” للمخرجة لينا خوري. وبالنسبة للمدون الجزائري قادة الزاوي فاعتبر معرض الجزائر للكتاب الثامن عشر هو الأبرز.

من بين المدونات اللبنانية الأكثر متابعة والأفضل للعام 2013 فكانت:

       جدار برسم الايجار للمدون سليم اللوزي

       جوعان للمدون خضر سلامة

       لبناني للمدون أحمد ياسين

       تريلا للمدون عماد بزي

اما فيما يتعلق بالمدونات العربية فكانت على الشكل التالي:

       مدونة ايفان المصرية

       مدونة شهار للسعودية أشعار الباشا

أفضل تدوينات العام المنصرم هي:

1.    ما لا يحب أن يراه الاعلام في طرابلس – مدونة جدار برسم الايجار

2.    مقاومتنا كان يجب أن تبدأ بالأمس – مدونة نينار

3.    ماذا لو لم تحب فيروز السيد حسن؟! – مدونة بيسان

4.    سجن رومية وسجين السوشي – مدونة تريلا

5.    وحشية حزب الله بالتعامل مع الجرحى السوريين – مدونة لبناني

أخيراً, حصلت مجلة سكون الالكترونية, بالتوازي مع الصفحات الثقافية في جريدتي الأخبار والسفير اللبنانيتين, على لقب أفضل موقع أو صفحة ثقافية في جريدة, بالتساوي مع مجلة آراء الكويتية, ومجلة الرافد التي تصدر عن دائرة الثقافة والاعلام في حكومة الشارقة الاماراتية.

نادين عيسى _ خاص موقع العربي

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s