Cinema Corner / English writings / قصص قصيرة - Short Stories / مقالاتي في شباب السفير / يومياتٌ لم تكتمل

أول مرة في 2013

حفل العام 2013 بالكثير من الاشياء التي فعلتها للمرة الأولى, منها الأفلام التي شاهدتها لأول مرة عبر عرضها على قنوات mbc 2 و mbc max, أيضاً هذا العام بدأتُ بكتابة القصص القصيرة ونشرها في المدونة, بعدما كنتُ أكتفي بأحداثها في خيالي  دون تدوينها وهذا ما ساهم للاسف في ضياع الكثير من القصص التي صادفتها او سمعتها او حتى شكّلتها في مخيلتي دون وضعها حروفا على الورق. هذه السنة سوف أكثّف كتاباتي أكثر من ذي قبل وسأحرص على تدوين كل قصة تستحق أن تُكتب وتُقرأ. أيضاً تعرّفتُ على العديد من المدونات العالمية التي تابعتها واستفدتُ كتيراً من التدوينات والمقالات والنصائح وحتى الأفكار التي وضعها أصحاب المدونات من مدونين وكتّاب بتصرف المدونين المبتدئين أو الكتّاب الذين يبحثون عن مكان لهم في عالم الكتابة والنشر. بالاضافة الى كتابة القصص ومشاهدة أفلام للمرة الأولى, طالعتُ كتباً كانت موضوعة على رفوف مكتبتي, للأسف, اما بسبب حجمها أو بسبب بعض القراءات التي تناولتها سلباً.

فيما يلي أفصّل “أشيائي” التي افتتحتها خلال عام 2013 لأول مرة.

قصص قصيرة – Short Stories

Short Stories

  1.  جاد والعاصفة, كانت القصة الأولى التي كتبتها وهي مترجمة عن الانكليزية, ألفت هذه القصة بناء على تدوينة من مدونة The Daily Post تعتمد على النهاية المفتوحة للقصة وهكذا كتبتُ القصة بالانكليزية The Story of Jad
  2. لم يحرّك ساكناً, عبارة عن مساهمة في ملحق شباب السفير الذي يصدر كل أربعاء عن جريدة السفير اللبنانية.
  3. A Call from the Past كذلك كُتبت كرد على تدوينة من The Daily Post بعنوان Unknown Caller
  4. رجلٌ عابر, ليست قصة حقيقية, بل هي قصة خيالية أو كما يُقال بالانكليزية Fiction… مشهد يمر أمامنا كفيل بتحريك مخيلتنا وهذا ما حدث مع هذه القصة.

مدونات – Blogs

اضافة الى كتابة القصص, تعرفتُ من خلال موقع wordpress المتخصص بالمدونات الى العديد من المدونات العالمية, منها التعليمي على كافة المستويات, ان كان حول كيفية انشاء مدونة او كتابة محتوى جاذب للقرّاء .

Blogs

  1. The Daily Post التي تقدّم يومياً أفكاراً للكتابة والتصوير ويتابعها الالاف من المدونين حول العالم ويتفاعلون معها بشكل كبير. تتميّز هذه المدونة بأنها تجمع مدونين من مختلف الاهتمامات, يقومون بتشجيع بعضهم بعضاً ان كان من خلال الاعجاب او التعليقات المتبادلة فيما بينهم.
  2. How To make My Blog هذه مدونة مختصة بتعليم المدونين المبتدئين او من يحتاج منهم الى نصائح وأفكار من أجل كتابة تدوينات مفيدة وذات قيمة, وتجلب عدداً كبيراً من القرّاء. Marko Saric منشئ المدونة والكاتب الرئيسي فيها, يشجّع من خلال خبرته في عالم التدوين المدونون والكتّاب بالاضافة الى كتابة التدوينات, وارشادهم الى الطريقة الأفضل لاستعمال الصور والتصاميم والفيديوهات بطريقة مبتكرة. والأهم كيفية تحويل المدونة الى مصدر رزق حيث يُرشد ماركو المدونين الى كيفية الاستفادة من المدونة وتحويلها الى مشروع تجاري.
  3. The Creative Penn لصاحبتها Joanna Penn وهي كاتبة مستقلة, لديها عدد من المؤلفات التي تساعد كما مدونتها الكتّاب الجديد في تأليف كتبهم وتحريرها ونشرها بشكل مستقل دون العودة الى دور النشر, وذلك بناء على تجربة Penn الخاصة في نشر كتبها وتسويقها. مدونة مفيدة جدا لمن يود تأليف كتاب ونشره وتسويقه بطريقة مستقلة.

كتب – Books

Books

لعل عام 2013 كان أقل الأعوام قراءة لدي, ومع ذلك أعتبر أن ما قرأته خلال هذا العام كان كفيلا من حيث النوعية بتعويض الكمية القليلة من الكتب التي قرأتها.

  1. عزازيل للكاتب والروائي المصري يوسف زيدان, أمتلك نسخة من هذه الرواية منذ سنوات, وبسبب حجمها الكبير بقيت موضوعة على رفوف مكتبتي دون الاقتراب منها, أيضاً بسبب المعلومات المبهمة والقليلة حول الرواية مما خفف من حماستي للبدء بقرائتها. لكن بعد الفراغ من الرواية اكتشفتُ كم كنتُ مخطئة لعدم اقدامي على قرائتها من قبل, رواية رائعة بالفعل, أنصح الجميع بها وحتى الحصول على نسخة ورقية منها لأن النسخة الالكترونية (ان وجدت) لن تنقل أجواء الرواية كما هي.
  2. أميركا للكاتب والروائي اللبناني ربيع جابر, من أجمل الروايات التي قرأتها خلال عام 2013, رواية ممتعة وبسيطة تُشعرك بأنك جزء لا يتجزأ من أحداثها, وتبقى منتظراً ما الذي سيجدّ مع مارتا حدّاد التي تركت قريتها في جبل لبنان في العام 1913 لتلحق بزوجها الذي هاجر الى أميركا دون أن يُرسل أي خبر عنه. الرواية تأخذنا الى الصعوبات والعوائق التي تعرّضت لها مارتا وكيف عاشت سنواتها وهي تبحث عن زوجها, بطريقة مشوقة اعتمدها الكاتب ربيع جابر.
  3. باب الشمس للروائي والكاتب اللبناني الياس خوري تُعدّ من الروايات التي تحوّلت الى واقع ملموس وهو ما دفعني الى قرائتها هذا العام, وذلك بعدما قام عدد من الفلسطينيين في بداية عام 2013 باستلهام أحداث رواية الكاتب اللبناني وتجسيدها على أرض الواقع كرفض لسياسة الاستيطان التي يعتمدها الكيان الصهيوني من أجل تهجير الأبناء الأصليين لفلسطين المحتلة واستبدالهم بمستوطنين يهود. مقال الكاتب الياس خوري تعليقاً على انشاء قرية باب الشمس + مقتطفات واقتباسات من الرواية في المدونة

أفلام – Movies

Movies

  1. Stranger than Fiction من أجمل وأروع الأفلام التي تابعتها خلال عام 2013 على الاطلاق, شاهدته مرات عديدة, وأحياناً كنت أمنع نفسي من مشاهدته عندما يُعرض من جديد وذلك كي لا أضجر من هذه القصة التي أثّرت بي بشكل كبير. قصة الرواية لامستني على الصعيد الشخصي اذ انني أعمل على صقل موهبتي في الكتابة من أجل نشر روايتي الأولى التي أنهيتها منذ عامين تقريباً, والقصة تتمحور حول شخصية متخيلة لكاتبة تروي فصول روايتها في الفيلم, حيث بامكاننا رؤية كيفية تطور أحداث الرواية من خلال الفيلم… قصة رائعة أنصح الجميع خاصة من يحبون الكتابة, بمشاهدتها. الفيلم بطولة Emma Thompson, Will Ferrel واخراج Marc Forster
  2. Twilight Series من المرات القليلة التي أشاهد فيها فيلماً أو سلسلة أفلام عن مصاصي الدماء ولا أصاب بالغثيان أو الرغبة بعدم متابعة المشاهدة. هي جميع سلسلة أفلام Twilight قُدمت بطريقة راقية وغير مؤذية بتاتاً للمشاهد, فهي الى تقديم مصاصي الدماء وفصيلة الذئاب وطريقة حياتهم وعيشهم, قدّمت قصة حب رومانسية, أحبها الجميع, وأذكر أنها خلال عرضها في الصالات أحدثت ضجة كبيرة بفضل قصة الحب الحقيقية التي جمعت بطلي السلسلة Kristen Stewart & Robert Pattinson.
  3. Definitely, Maybe من الأفلام الجديرة بالمشاهدة لما فيه من دروس حولتعاطي الأهل مع أبنائهم  بطريقة حضارية وعقلانية حيث يصبحون في عمر الأسئلةالمعقدة أو المحرجة. قصة أب يتعرّض لسؤال محرج من ابنته البالغة من العمر 11 عاماً, يضطر عندها بكل هدوء الى شرح أسباب طلاقه مع والدتها التي لمتتعرف اليها الفتاة بعد, فيبدأ عندها بسرد قصص مغامراته مع النساء بطريقةذكية حتى يساعدها للوصول الى والدتها من بين النساء الذي قام بمواعدتهن.
  4. Before Sunrise, Before Sunsetفي الواقع هما فيلمين لكنهما يتناولان قصة واحدة عن شاب وفتاة يلتقيان في احد القطارات المتجهة الى فيينا فيتعارفان ويصبحا مقربين في يوم وليلة قبل اشراقة الشمس في فيلم Before Sunrise, وذلك في العام 1995 ويتواعدان أن يعاودا اللقاء بعد سبعة شهور. لكن الشهور تمر والسنوات تمر حتى يلتقيا من جديد في فيلم Before Sunset في العام 2004 خلال توقيع Ethan Hawke, من خلال دوره في الفيلم, لكتابه الأول الذي يتناول قصته مع الممثلة Julie Delpy في الفيلم الأول, وهنا تبدأ الأحداث. يعجبني في هذا النوع من الافلام ذاك النمط المعتمد حول شخصين فقط دون الاضطرار الى تقديم شخصيات وقصص جانبية, وعادة ما تكون هذه الافلام سريعة الايقاع وتتمتع بجاذبية كبيرة لدفع المشاهد الى مواصلة الفيلم حتى يرى كيف ستكون النهاية, وتبقى النهاية مفتوحة. تجذبني القصص ذات النهايات المفتوحة أو تلك التي تترك المشاهد لمخيلته كي يضع النهاية التي يستسيغها. أيضاً من الأفلام التي تابعتها مراراً وتكراراً خلال العام 2013.
  5. The Jane Austen Book Club هو أحد أكثر الأفلام التي تستهويني, 5 نساء يجتمعن كل شهر لمناقشة رواية من روايات الكاتبة Jane Austen, فيتبادلن الآراء حولها, ويتناقشن حول طريقة سرد الأحداث من قبل الكاتبة, وفي ختام كل جلسة يقررن اسم الرواية التالية التي سيقرأنها الشهر المقبل. لكل امرأة من تلك النسوة مشكلة أو قصة شخصية يتفاعلن من خلالها مع شخصيات وأحداث روايات Jane Austen, وما يزيد الأمر تعقيداً دخول شاب الى المجموعة ومشاركته اياهن نادي قراءة كتب جاين اوستن.

لمتابعة المدونة على Facebook

لمشاهدة صوري عبرInstagram

لمتابعة صفحتي على Goodreads

لمتابعة تغريداتي عبر Twitter

لمتابعة صفحتي على Google Plus

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s