مراجعات كتب وروايات / أجمل ما قرأت

قراءة في رواية “ذبائح ملونة” لـ سليم اللوزي

الكاتب سليم اللوزي

الكاتب سليم اللوزي

نادين عيسى

يعتمد الكاتب سليم اللوزي في روايته الأولى “ذبائح ملونة” الصادرة عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر, التي تقع في 125 صفحة, وتتوزع أحداثها على أربعة فصول، وفي عدة عناصر، على اقحامنا “ايجاباً” في أحداث الرواية. احدى هذه العناصر تتمثّل في الواقعية اذ تجري أحداث الرواية في السودان، حيث “يدفع الأبرياء ثمن موت البلهاء”، كما جاء في رسالة سمير صديق راجح بعد أن ضاقت به سماء وطنه وآفات الفقر والجهل والحرب الأهلية التي تجوب أرضه من شمالها الى جنوبها المقسّم حديثاً. أما العناصر الأخرى تتميّز بالسلاسة وعدم اختيار مصطلحات غير مفهومة خلال السرد, وإنما بسلاسة التعابير والجمل وبساطتها, فلا أوصاف تعبيرية نعجز معها عن فهم مقصد الكاتب فـ نُعيد القراءة مرات عديدة كي نلتقط المعنى من وراء العبارات.

 

السودان الذي قصده راجح بحثاً عن حبه الضائع “حبّابة” الفتاة السودانية التي اشتراها امير سعودي من أهلها وهي في سن السادسة عشرة, وتركها في الفندق حيث تعمل كفتاة توزيع الجرائد, ليلاقي حبه المنسي مع سلافة ابنة بلده المغرب, المتطوعة في البعثة الطبية في مستشفى سوداني, سلافة “التي تعمل دون توقّف, كالقلب النابض, تؤمن بأنها لو توقّفت لثانية واحدة كي تلتقط أنفاسها, فمن المؤكد أن أحدهم سيفارق الحياة” حسب وصف راجح. 

 

قصصٌ متشابكة ومتداخلة تحدث بخطى متسارعة. من قصة سمير، مسؤول قسم الطوارئ في المستشفى السوداني، حيث يجتمع فريق البعثة، ويتناوب أفراده على اسعاف الجرحى والمصابين، الى مشهد اغتصاب شقيقتَيْ صالح الذي استضاف راجح وسلافة في داره في اقليم دارفور. هذا المشهد نقله الكاتب على “شاشة” روايته باحتراف، لدرجة أشعرتنا بكم الوجع والقهر الذين شعرتا بهما، بعد أن فتكت الجماعات التكفيرية الارهابية بالمجتمع السوداني، ناهيك عن الانفصال بين الشمال والجنوب، إضافةً الى الحرب الأهلية التي خلّفت دماراً وخراباً كبيرين. ولا ننسى طبعاً الحروب الدولية التي تحتجبُ وراء الأعمال الانسانية بينما سلاحها مصوّب نحو الشعب وعيونها ترشف النفط من بين الرمال.

صفحة الكاتب على غودريدز

صفحة الكتاب على غودريدز

مقتطفات من الرواية

Advertisements

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s