مراجعات كتب وروايات

قالت ضحى – بهاء طاهر

رواية, غلاف, بهاء طاهر, قالت ضحى

غلاف الرواية

في الواقع ضحى لم تقل شيئاً! ضحى لم تبُح سوى فساداً!

كنتُ قد قرأتُ سابقاً للكاتب المصري بهاء طاهر رواية “الحب في المنفى” وأُعجبتُ بها, وتتقاطع تلك الرواية مع رواية “قالت ضحى” من حيث الأحداث التاريخية, لكن هنا عن تاريخ روما, وقليل عن أسطورة ايزيس.

كان الأسلوب المعتمد في الرواية باهتاً, حيث تتناول الفترة التي تلت نجاح ثورة يوليو التي قادها الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر في العام 1952, والفساد الذي استشرى بشكلٍ فاضح, وضحى هي أحد أشكال ذلك الفساد في الادارات الرسمية, رغم أن الكاتب حاول الايحاء لنا بأن ضحى مثال للشرف والوفاء, الى أن أتت رحلة روما مع “خليل” زميلها في العمل, وهناك بدأت تتكشف كل الخيوط.

لم تُذع رواية “قالت ضحى” سراً حين تناولت قضايا الفساد والطرق الملتوية التي يلجأ اليها المسؤولين من أجل اقفال الملفات التي تفضحهم وتعرّيهم أمام الآخرين, وبطبيعة الحال المال يلعب الدور الأبرز في هذا النوع من القضايا. لم يقدّم بهاء طاهر في هذه الرواية حلولاً  للمشاكل التي يعاني منها الشعب العربي من المحيط الى الخليج, حتى أنه حاول أو هو بالفعل أبدى اعجاباً بضحى, خاصة وأن الرواية تتمحور حولها وحول اعجاب الرجال بها وعدم تمكنهم من نسيانها! وهذا نوع آخر من الفساد الذي يتجسّد في الفلتان الأخلاقي لامرأة متزوجة, تعبث كما تشاء. المفارقة أن الكاتب حصل بفضل الرواية على “جائزة الدولة التقديرية” في العام 1998, وهي من أرفع الجوائز الأدبية في مصر (!) كما جاء على الغلاف الخلفي للرواية.

قالت ضحى للكاتب بهاء طاهر, صادرة عن دار الآداب في العام 1998.

صفحة الرواية على غودريدز

5 thoughts on “قالت ضحى – بهاء طاهر

  1. لم اقرا لبهاء طاهر بعد على الرغم من ان اسميه يغريني بأن أفعل، أحسست كأنك لم تحبي الرواية أو أنك لم تحبي مغزاها.. سأتجاوزها إن ما قررت القراءة لهذا الكاتب.

  2. لاني قريتلو قبل وكانت ممتعة الرواية وحسيت بخيبة أمل لاني كنت منتظرة شي تاني… بالاضافة انو الكاتب كأنو عامل من ضحى بطلة وهيي العكس تماماً. اذا بتشوف التعليقات على صفحة الرواية على موقع الغودريدز بتلاحظ انو الاغلبية ما عجبتن الرواية.

  3. ليس على البطل في الروايات أن يكون مثاليا، الكمال ليس ميزة بشرية يا نادين ..قد يدفعني فضولي لمعرفت ما قالته ضحى كوني لم أقرأ من قبل لبهاء طاهر..

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s