فلسطين تستحق الحياة

دلال المغربي, حكاية من حكايات فلسطين

دلال المغربي, فلسطين, عملية فدائية, دير ياسين, يافا

الشهيدة دلال المغربي

لتعلموا جميعا أن أرض فلسطين عربية وستظل كذلك مهما علت أصواتكم وبنيانكم على أرضها. (الشهيدة دلال المغربي)

بهذه الكلمات توجّهت الشهيدة دلال المغربي الى الرهائن اليهود الذين كانوا على متن باص قامت الشهيدة دلال المغربي باختطافه مع مجموعتها التي عُرفت بمجموعة “دير ياسين”, وكانت الشهيدة المغربي قد قامت بالعملية مع مجموعتها في شهر آذار من العام 1978, من أجل الضغط للافراج عن الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية. دلال المغربي هي من الحكايات التي سترويها فلسطين بعد التحرير, ودلال ليست سوى دليلٌ آخر على عدالة القضية الفلسطينية التي لن تموت أو تُنسى مهما تكالبت عليها السياسات الدولية لا سيما الأميركية, الحليفة الأبرز لسياسات الكيان الصهيوني المعتمد على الدمار والخراب وقتل أكبر قدر ممكن من الفلسطينيين, ورغم ذلك تأتي الأحداث دوماً كي تؤكد أن الذاكرة الفلسطينية تأبى الاّ أن تزخر بالشهداء والأسرى والمناضلين الذين لم ولن يتخلوا عن فلسطين, من النهر الى البحر, ومن المحيط الى الخليج.

تُصادف اليوم الذكرى الخامسة والثلاثون على اغتيال دلال المغربي, حيث برهنت للعدو أن الانسان الفلسطيني يستطيع المقاومة حتى النهاية وبكافة الأساليب, وأنه طالما هناك نبضٌ في العروق, ستبقى فلسطين حاضرة دوماً, وأن القضية لن تُنسى, رغم كل اتفاقيات الاستسلام التي وقّعها المسؤولين الفلسطينيين, هذه الاتفاقيات التي لم تمثّل يوماً صوت الشعب الفلسطيني والعربي المتمسّك بكل حبة تراب فلسطينية وعربية, هذه الاتفاقيات التي لم تمنع انتفاضات الشباب الفلسطينيين المتتالية من الاندلاع والاعلان عن رفض المساومة والتنازل عن فلسطين.

في كل زاوية من فلسطين المحتلة لنا شهداء, لنا أسرى, كل حرف من التاريخ الفلسطيني يخلّد ذكرى لحياة كاملة قبل العام 1948 وبعده. لفلسطين حكايات ترويها, ودلال المغربي احدى هذه الحكايات, وكما قال الشاعر الكبير نزار قباني تعليقاً على العملية الفدائية التي قادتها الشهيدة دلال المغربي ومجموعتها:

بعد ألف سنة سيقرأ الأطفال
العرب الحكاية التالية … إنه في اليوم الحادي عشر من شهر آذار 1978 تمكن أحد عشر
رجلا وإمرأة من تأسيس جمهورية فلسطين في داخل أتوبيس ودامت جمهوريتهم 4 ساعات لايهم
كم دامت هذه الجمهورية … المهم أنها تأسست .

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s