إشكاليات / خربشات وطنية

لبنان والطريق الى المجهول

English: Lebanese Districts in Arabic العربية:...

English: Lebanese Districts in Arabic العربية: محافظات وأقضية لبنان (Photo credit: Wikipedia)

عند كل خضّة أمنية يتعرض لها لبنان, ينبري السياسيون اللبنانيون على اختلاف مشاربهم الى الاستنكار والشجب, داعين الدولة الى تحمّل مسؤولياتها واعطاء الأمن الاولوية المطلقة. والمضحك المبكي أن هؤلاء الداعين الى تحصين الأمن هم أنفسهم المسؤولين عن توفير الأمن والأمان للمواطنين والسياسيين.

يلجأ السياسيون في لبنان وعلى مدار ال365 يوماً في السنة, الى كافة أنواع التحريض ضد الفرقاء الآخرين, من خلال استغلال دماء الشهداء, والأوضاع الاقتصادية المتردية, ثم حين ينفلت الوضع الأمني والسياسي يحاولون تدارك الموقف فـ يدّعون حرصهم على الاستقرار ورفضهم لاراقة الدماء أو تعطيل أرزاق وممتلكات المواطنين. دوماً ما يكون المواطن هو كبش المحرقة, اذ باتت أساليب الجذب السياسي مكشوفة وتتكرر عند كل استحقاق سياسي, والسياسيون يعلمون ذلك, ويصرّون على تعبئة الرأي العام بكافة الأكاذيب, ثم يطالبون بالأمن والحفاظ على الاستقرار! وهنا نسأل: هل الوصول الى حافة الانهيار هو المطلوب دوماً من أجل بعض المكاسب السياسية؟ وهل الاستغلال الدائم لهؤلاء المواطنين الذين يناصرون هذه الفئة أو تلك وكأنهم آلات يحركها السياسيون مقبول؟ يتناسى المسؤولون أن المواطنين لا يتحركون على “الريموت كونترول” وبالتالي لا يستطيع السياسي كبح جماح المواطن بعد تعبئته لسنوات ضد الفرقاء الآخرين.

بالاضافة الى العامل الداخلي المعرّض للانفجار في أي لحظة, يبقى العامل الاسرائيلي حاضراً كي يستفيد من الحالة المذهبية المتفاقمة, ويستغل انشغال اللبنانيين بتصفية حساباتهم السياسية, فـ يلجأ الى مغامرة عسكرية غير محسوبة. يدرك الجميع أن العدو الاسرائيلي يتربّص شراً بلبنان ويتحيّن الفرصة المناسبة كي يستعيد قوة الردع التي فقدها خلال السنوات الماضية. بالتالي لن يجد الاسرائيلي مناخاً ملائماً لأي عدوان أكثر من التناحر المذهبي والانفلات الأمني, ولا بد من التحذير أنه في لحظة انفجار مذهبي لن يقدر أحد على ايقافه أو التقليل من مخاطره, وبالتالي سيغرق البلد في أتون الوحول الطائفية.

Enhanced by Zemanta

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s