مقالاتي في مجلة سكون / عبر الشاشة

بين الفن والاعلام… عارضات أزياء!

fashion show

fashion show

نادين عيسى

انتشر في الاسابيع القليلة الماضية كليب غنائي يتناول المشاكل الاجتماعية والاقتصادية في لبنان والضرورة الملحة لايجاد الحلول السريعة لها. الى هنا الخبر عادي, لكن الموضوع ليس هنا, بل في تأدية الأغنية من قبل عارضة أزياء لا تملك أدنى المواصفات التي تؤهلها للغناء, اللهم الا عُريّها وحركات الدلال التي لا تتناسب مع جو الأغنية. المشكلة أن عارضة الأزياء هذه ليست الأولى التي تقتحم عالم الفن والغناء بعد نهاية عملها كعارضة أزياء, اذ سبقتها كثيرات الى الغناء والتمثيل.

عارضات أزياء مع غياب الموهبة

عارضات أزياء مع غياب الموهبة

يقال إن من حق عارضة الأزياء أن تغني أو تمثّل وخاصةً حين تبلغ عمراً معيناً ، فهنا ليس من اللائق بها عرض الأزياء كما في السابق وبسبب خوفها من أن تنحسر عنها الاضواء، تلجأ الى الغناء أو التمثيل وهذا ما قامت به العديد من عارضات الأزياء اللبنانيات اللواتي توجهن الى مختلف البلدان العربية  لخوض غمار التمثيل والبعض الآخر اتجهن الى المجال الغنائي. والسؤال الأهم ما هي المقومات المطلوبة لقبولهم؟ فالتجارب أثبتت أن العارضة التي يتم اختيارها لدورٍ تمثيلي غالباً ما يكون الدور متمحوراً حول مفاتن العارضة الممثلة وليس لموهبتها المتميزة.

شركات الانتاج المساهم الفعلي في الفساد الفني

شركات الانتاج المساهم الفعلي في الفساد الفني

هنا… يأتي الدور الخطِر لشركات الإنتاج الداعمة ووسائل الاعلام الصفراء المروجة لهذه الظواهر الدخيلة على الفن،  حتى الانتقاد السلبي لن يُثني هؤلاء العارضات عن تسلّق سلم الشهرة حتى لو كان ما يفعلنه سخيفاً وسطحياً او حتى مضحكاً، فهنا دائرة الضوء هي الأهم و الظهور في  البرامج التلفزيونية سيساهم في تزايد شهرتهن وبالتالي اعتياد الرأي العام والمشاهدين على رؤيتهن وسماع أغنياتهن.

وهنا يتبدل دور الاعلام من مساهم في غربلة المواهب الجيدة إلى داعم لمن لا يمت الى الفن بصلة.

طبعاً الحديث هنا لا يقتصر على عارضات الأزياء, بل أيضاً على من يُسمون بـ “عارضي الأزياء أو ملوك الجمال” الذكور, حتى لو أن مناسبة الموضوع هو عارضة الأزياء التي تناولناها في الأسطر السابقة.

الفساد ليس محصوراً بالمجالات السياسية أو الاقتصادية, بل تغلغل في الوسط الفني وبتنا نرى فقط نماذج سيئة, و يُطلقون على أنفسهم لقب “الفنان أو الفنانة”

نُشرت في مجلة سكون الالكترونية

Advertisements

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s