مقالاتي في مجلة سكون / من معرض بيروت للكتاب

من الصحافة الى الكتابة الروائية: الجزء الأول

ملصق المعرض

ملصق المعرض

نادين عيسى

وعدنا الى أحضان الكتاب… لطالما انتظرتُ ومثلي الكثير الكثير من اللبنانيين الموعد السنوي الذي يجري في مثل هذا الوقت من كل عام حين يفتح معرض الكتاب في البيال أبوابه ليس فقط لعشّاق القراءة, بل هو موعدٌ لبعض الكتّاب مع تجربتهم الكتابية أو الروائية الاولى. من هنا وبمناسبة انطلاق الدورة السادسة والخمسون لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب الذي يبدأ غداً ويستمر حتى السادس عشر من الشهر الجاري, أجرت مجلة سكون لقاءات مع بعض الكتّاب تحدثوا فيه عن تجربتهم الأولى في الكتابة وسننشرها تباعاً منذ اليوم وخلال الأيام المقبلة.

اللقاء الأول كان مع هاني نعيم البالغ من العمر 26 عاماً, ويعرّف عن نفسه ككاتب وناشط مدني, حاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية والادارية من الجامعة اللبنانية. ويعتبر نعيم أن الكتابة كانت دوماً جزءاً من هويته.

الكاتب هاني نعيم

الكاتب هاني نعيم

·         متى بدأت بالصحافة؟ وكيف تدرّجت بالعمل الصحافي؟

على الصعيد الصحافي، أغلب الكتابات التي قمت بها كانت تتمحور حول التجارب الفنيّة والثقافيّة الحديثة في الأوساط الشبابيّة التي عادة ما لا تستحوذ على انتباه الإعلام، والإضاءة على أعمال الحركة الطلابيّة في جامعات بيروت، وتحقيقات مطوّلة حول الأشخاص المؤمنون بالمسارات الروحيّة المختلفة وتجاربهم، المسألة البيئيّة، والمبادرات المدنيّة. ومن ضمن عملي كصحافي، ذهبت إلى مخيّم اليرموك في سوريا للكتابة حول تفاعل فلسطينيي الشتات مع الحرب على غزّة 2009.

في عام 2008، أطلقت مدوّنتي (www.hanibaael.com)، التي تحتوي على جميع كتاباتي، الصحافيّة، والقصصيّة، والدراسات التي قمت بإعدادها، وأبرزها “أثينا السوداء”، التي تتناول قضيّة الأقليّات والمختلفين في العالم العربي، و”اللاعنف: طريق إلى الحريّة”، وهو دراسة حول مفهوم اللاعنف والإنتفاضات العربيّة، إضافة إلى كتابات “مدينيّة” (أفكار وملاحظات عن المدن التي أزورها)، ومراجعات لكتب، روايات وأفلام سينمائيّة أو وثائقيّة.

ومن القضايا التي أكتب عنها وأدافع عنها على صفحات المدوّنة: الحريّات العامة، النقد الديني والثقافي، نقد السلطة، النسويّة، اللاعنف، حقوق المثليين والمختلفين جنسيّاً، وتجارب الجرافيتي.

·         كم استغرقت عملية الكتابة؟ ولمن أهديتَ كتابك الأول الذي ستوقعه في معرض الكتاب خلال هذا الشهر؟

منذ نيسان الماضي..تقريباً. منذ صغري تلفتني البصريّات، وقبل بدء عملي كصحافي حر، جذبتني البصريّات الموزّعة على جدران المدينة. حينها، بدأت أبحث عن تلك الأعمال عبر الأنترنت لأحتفظ بها ضمن مجموعتي البصريّة. هذا الإنجذاب جعل من الجرافيتي ثالث موضوع أكتبه للجريدة (الأخبار) في عام 2008، وهو عن جرافيتي يُدافع عن حقوق المثليين. وفي عام 2009، كتبت تحقيقاً مطوّلاً (في جريدة السفير) حول تجربة الجرافيتي في المخيّمات الفلسطينيّة في لبنان.

ومنذ ذلك الحين، بدأت اوثّق بعدستي حركة الجرافيتي البيروتيّة، واكتب على صفحات مدوّنتي تحليلات حول هذه الرسوم، وأبعادها السوسيولوجيّة، الثقافيّة، والسياسيّة، حتى أصبحت المدوّنة مصدراً لأي باحث حول تجربة الجرافيتي في بيروت. ما لم اكن اتوقّعه هو أنّ هذا الإنجذاب سيجعل، بعد خمسة سنوات، من الجرافيتي موضوعاً لأوّل كتاب أصدره، خصوصاً وأنّه يشمل تجارب الجرافيتي في العالم العربي.لا بدّ من الإشارة إلى أنّ المكتبة العربيّة تفتقر إلى  الكتابات والدراسات حول الجرافيتي في العالم العربي، إذ أنّها نادرة جداً، كما أنّ الكتابات حول الجرافيتي وعلاقته بالإنتفاضات العربيّة مقتصرة على بضعة مواضيع ذات طابع صحفي، أو شخصي، رغم أنّ الجرافيتي برز كأداة أساسيّة في معركة مواجهة الأنظمة، ويجب أن يُعالج من منظار أوسع.

الكتاب اهديه إلى هؤلاء الذين يعملون في الخفاء من أجل واقعٍ أفضل.

·         قبل الختام, سؤال بديهي: من هو/ي كاتبك/كاتبتك المفضل/ة؟ وما هو كتابك المفضل؟

من الصعب القيام باختزال من هذا النوع. على الصعيد الفلسفي، نيتشه هو الكاتب المفضل. بينما على الصعيد الروائي: جورج اورويل، وميلان كونديرا هما الأفضل لديّ.

“هكذا تكلم زرادشت” – نيتشه

“1984” – جورج اورويل

“خفة الكائن التي لا تحتمل” – ميلان كونديرا

  • ما هو اسم الكتاب, ومتى سيتم التوقيع وفي أي جناح؟
غلاف الكتاب

غلاف الكتاب

  • اسم الكتاب: غرافيتي الإنتفاضات
  • اسم دار النشر: دار العربيّة للعلوم ناشرون
  • الزمان: الجمعة 7 كانون الاول 2012، ما بين الساعة الخامسة والثامنة مساءً.
  • المكان: جناح دار العربيّة للعلوم في معرض الكتاب – مجمع البيال، بيروت.

نُشرت في مجلة سكون الالكترونية

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s