مقالاتي في مجلة سكون / إشكاليات / تاء التأنيث

العنف ضد المرأة: ماذا عن دور الأهل؟!

نادين عيسى

أطلقت منظمة “كفى عنف واستغلال” منذ بضعة أسابيع حملة “الشارة البيضاء” متخذة من “هون رجوليتك.. فتش على انسانيتك” شعاراً للحملة التي تهدف الى تعزيز العمل مع الرجال والشباب لمناهضة العنف ضد المرأة. الى هنا يبدو اعلان الحملة مشجعاً ومنطقياً على اعتبار ان الرجل هو من يرتكب فعل “العنف” ضد زوجته وأطفاله داخل المنزل, وكل ذلك من أجل اثبات (لا أدري لمن) عن قوة جسده وعن قوة رجولته! لكن أين التوعية الخاصة بالأهل؟!

لا يستغربن أحد, في أغلب الأحيان, العنف الذي تتعرّض له المرأة وسكوتها عنه يتحمّل مسؤوليته بالدرجة الأولى الأهل لا سيما الأب والأم! لطالما كانت الوصية الأولى من قبل الأهل لابنتهم وهي تتحضّر للزفاف أن “تطيع” زوجها وتلبي كافة احتياجاته, اضافة الى تحملها لطباعه مهما كانت قاسية. هناك نساء كثيرات يتخوفن من الشكوى لأهلهن لا سيما الوالدة عن العنف الجسدي الذي يمارسه أزواجهن ضدهن بحجة الخوف من رد الأهل بأن الزوج يحق له فعل ما يشاء لأننا نعيش في مجتمع شرقي والرجل يحق له “تأديب” زوجته وبالتالي ضربها, والمثل الأبرز كان مسلسل باب الحارة.

كلنا يذكر مسلسل باب الحارة بأجزائه الخمسة والشهرة التي اكتسبها ليس فقط بسبب البطولات التي تناولها المسلسل خلال حقبة الانتداب الفرنسي على بلاد الشام, بل ايضاً بسبب “الرجولة” التي كان يمارسها بعض الأزواج في المسلسل من ضرب لزوجاتهم من دون الحق للزوجة بالتذمر أو حتى الدفاع عن نفسها. أيضاً نتذكر كيف قامت قائمة “أم عصام” في المسلسل حين أتت ابنتها كي تشكي لها عنف زوجها ضدها وضربه لها ولأطفالها, بحجة أن الزوجة لا يجوز أن تكره زوجها وتخبر أهلها بما يفعله معها تحت عنوان أن الرجل “تاج رأس” المرأة!

من هنا, نثمّن كثيراً خطوة منظمة “كفى” وأشدّ على أيادي الرجال الذين بدأوا بالتفتيش عن انسانيتهم كما جاء في الحملة, لكن الدور الأبرز والمؤثر يبقى للأهل والبيئة المرافقة للفتاة منذ الصغر في تغيير العقلية المستندة الى السيطرة الذكورية على المجتمع.

نُشرت في مجلة سكون الالكترونية

Advertisements

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s