مقالاتي في مجلة سكون / إشكاليات / خربشات وطنية

أبعد من ويكيليكس

أبعد من ويكيليكس

أبعد من ويكيليكس

نادين عيسى

ويكيليكس من جديد… لن أخوض في تفاصيل الوثائق التي تنشرها صحيفة الأخبار من وقتٍ لآخر, لأن المسألة بالنسبة لي هي أبعد من ويكليكس وأسرارها وجلساتها. هي مسألة مبادئ وقيم تتلاشى مع الوقت ولعلّ المسبب الرئيسي لهذا التفلّت الأخلاقي هو “عدم المحاسبة” او لنقل “تخفيف العقوبات” مما جعل من تسوّل له نفسه للجلوس مع الأميركي والاسرائيلي يجد الأمر سهلاً و”مقبولاً” نوعاً ما! شهدنا مؤخراً الأحكام المخففة التي صدرت بحق المتعاملين مع الاسرائيليين من بعض اللبنانيين الذين اختاروا الطريق الأسهل للحصول على المال حتى لو كان في هذه الوسيلة أذى لـ لبنانيين آخرين.

اذن المسألة أبعد من ويكيليكس, المسألة لديها وجوه أخرى تتمثل في الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة حيث بات المواطن اللبناني يلجأ الى أي وسيلة كي يحصل على المال حتى لو كانت الوسيلة الاتصال بالاسرائيليين والأميركيين وتقديم المعلومات المتوافرة لديه حتى يحصل على كمية أكبر من المال. تقصير الحكومات المتعاقبة وعدم توفيرها فرص عمل للمواطنين دفع البعض الى اختيار طريق محفوف بالمخاطر من دون محاولة مؤسسات الدولة المعنية ايجاد حلول بديلة. هكذا استغلت الاستخبارات الاسرائيلية والأميركية الوضع وجنّدت المئات من المواطنين من أجل الحصول على المعلومات مقابل المال. وأدّت الأحكام القضائية المخففة عملها حيث شجعت الآخرين الذين يعانون من أوضاع اقتصادية صعبة على اللجوء الى الطريق الأسهل لجني الأموال, حتى لو كان هذا الطريق يؤدي للأذى المادي والمعنوي بحق لبنانيين آخرين.

اضافة الى كل ما سبق يبقى للتجاذبات السياسية التي سادت لبنان منذ سنوات دوراً رئيسياً في تهيئة الأرضية الخصبة لتقبّل فكرة التعاون مع أي طرف خارجي ضد المواطنين الآخرين بسبب الاتهامات المتبادلة بين الأفرقاء السياسيين بالعمالة لاحدى القوى الاقليمية المؤثرة في القرار السياسي اللبناني. بات كل مواطن أو سياسي أو حتى صحافي يجد في المواطن الآخر عدواً يتربص به شراً, هكذا باتت الحياة السياسية في لبنان رهينة التراشقات الاعلامية اليومية مما دفع الخصوم من المواطنين والسياسيين على حدٍ سواء الى التحول الى مخبرين لدى القوى الاقليمية!

نُشرت في مجلة سكون الالكترونية

Advertisements

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s