مراجعات كتب وروايات

نظرية الثورة العربية (2)- عصمت سيف الدولة

  • نحن أمة عربية… والأمة تكوين من الناس (الشعب) والارض (الوطن). وهي مجتمع ذو حضارة متميزة من شعب معين مستقر على ارض خاصة ومشتركة نتيجة تطور تاريخي مشترك.
  • للمشكلات الاجتماعية في الأمة حلولاً موضوعية يحددها الوجود القومي ذاته بما يتفق مع التقدم القومي.
  • بمجرد أن نكون قوميين نتطهّر تماماً, فكرياً وحركياً, من خطيئة التمييز العنصري, ونسترد كامل انسانيتنا, ويعود الينا الوضوح في رؤية المشكلات, أية مشكلات وحلولها الصحيحة.
  • الذين خانوا اوطانهم فهجروها وجاؤوا غزاة للوطن العربي فلا مكان لهم في الارض العربية, وعليهم ان يلحقوا بأممهم حيث كانوا. ولسنا مطالبين أن ندفع لهم ثمن الخيانة أو أن نقدم لهم مكافأة على العدوان. لسنا مسؤولين على أي وجه عن ارضاء التعصب الاوروبي ضد اليهود او التعصب الصهيوني ضد البشر جميعاً, بأن نقيم للصهيونية دولة في ارضنا سواء في فلسطين أو حتى في الربع الخراب من الصحراء القاحلة, لا أحد يملك هذا ولا أحد يستطيعه.
  • عبد الناصر هو أول قائد عربي يواجه الاستعمار الجديد, الخفي, فلا يضلله الأسلوب, ويعرض عليه ما هو في أشد الحاجة اليه فيقول “لا” ويرفض التبعية. وهو أول قائد عربي يواجه الاستعمار من موقع قيادته لدولة اقليمية فلا تخدعه الحدود. ان جمال عبد الناصر هو أول رئيس دولة في الوطن العربي فهم مشكلة الاستعمار على حقيقتها القومية والاجتماعية وحاول ان يحلها حلا صحيحا وهذا هو على وجه التحديد “خط” عبد الناصر.

يتبع

Advertisements

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s