إشكاليات / عروبية الهوى

لستُ لبنانياً(ة) بعد!

كنتُ قد قرأت منذ فترة ليست ببعيدة كتاب بعنوان: لستُ لبنانياً بعد – في مديح الطائفية للصحافي نصري الصايغ, واقتبستُ عنه بعض الجمل التي وضعها في الكتاب في مدونتي الثانية مكتبة بيسان واليوم أجد ان ما كتبه الاستاذ نصري الصايغ مناسبٌ جداً في خضم التحرك الشبابي في لبنان من أجل اسقاط النظام الطائفي, وقبل مظاهرة الغد في صيدا, لذلك سأُعيد وضع بعض الاقتباسات هنا للتذكير وأخذ العبر علّنا نعيد التركيز على هدفنا الأساسي, فـ يُرجى القراءة بتمعن! ولن أضيف أي تعليق…

  • الفقراء, يوحّدهم ايمانهم بالرغيف, ولا تفرّقهم الآيات القليلة التي كانوا يعرفونها. صلواتهم, تشبه الشبع بعد خير الطعام.
  • دجاج الطوائف يقتات من مزابل التخلف, وله أجنحة ولا يطير.
  • التاريخ اللبناني جبان. حتى الآن, لم يجرؤ على كتابة نصه بصيغة موضوعية لتدريسه. تاريخ لبنان في الكتب المقررة قديماً, لا تاريخ فيه, والأحداث المذكورة منتقاة, بحيث لا نعرف أحياناً أسبابها, ونتائجها. تاريخ بلا تاريخ.
  • قاتلي هو حليفك وقاتلك هو حليفي. فلنتحد بالمقتلة المزدوجة. إنني بريء من بلدٍ أو من “بيت بخيانات متبادلة”. ما هوية لبنان؟ كيف يكون اللبناني لبنانياً؟ لا أستطيع أن أكون نصف خائن, كي أكون لبنانياً.
  • ان الأحزاب العلمانية كافة, ومن دون استثناء, لم تفلح في التقدم خطوة باتجاه الغاء النظام الطائفي. لعنته وهجته, ونامت في مخدعه, زنت معه وبه. الأحزاب العلمانية, انشغلت بالسلطة الطائفية والقيادات الطائفية, أكثر من انشغالها بقضية المواطنة والعلمنة.
  • الوعي المتأخر خير من الحماقة المستدامة.
  • الطائفية أشد وطأة من الصهيونية. ان الصهيونية, بعد كل ما ارتكبته أقل همجية وبربرية من الطائفية.
  • ان الطائفية حالة مرضية, لا انسانية, لا مستقبل للبنان معها. فإذا كانت الطائفية علة وجود لبنان, فهي أيضاً علّة موته المتكرر.
  • ما يمنع إلغاء الطائفية, أن أصحاب المفاهيم والأفكار والعقائد المناهضة للطائفية, لم يضعوا يوماً برنامجاً لهزيمة الطائفية. الطائفية, مكنسة هائلة الفاعلية… كنّست العلمانيين.

ملاحظة: الكتاب غير متوفر الكترونياً

صفحة المدونة على الفايسبوك

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s