إشكاليات / خربشات وطنية / عروبية الهوى

قبل أن يُصادروا أحلامنا!

لم تعد تجدي كل محاولات الترقيع التي يجترعها السياسيون اللبنانيون ومن ورائهم الدول العربية التي تحاول البحث عن تسويات لحل الأزمة اللبنانية. دوماً كان الجواب جاهزاً لأي سؤال يُطرح حول نهاية الأزمات اللبنانية المتعاقبة بأن لبنان لا يُحكم بصيغة غالب ومغلوب او هذا هو الوضع ولا نستطيع تغييره الى ان وصل بنا الحال الى ما نحن عليه اليوم.

مهما تعددت الروايات حول الحروب الأهلية التي عرفها لبنان يبقى السبب الطائفي هو المسيطر وبقوة, لن يقنعنا احد أن الصراع في لبنان هو صراع فكري أو اقتصادي او اجتماعي!  دوماً كان اللجوء لشحن النفوس طائفياً ومذهبياً لانتصار فريق ما على فريق آخر في معركة ضمن الحرب الكبرى, عندما يشعر هذا الزعيم او ذاك أن المعركة لا تميل لمصلحته يلجأ الى أبناء طائفته كي يستجمعوا قواهم ويستعدوا للمعركة فـ”الطائفة في خطر”, كلٌ يحتمي وراء طائفته ويتخذها ذريعة كي تساعده على الفوز بمقعد هنا او منصب هناك, لم يفكر أحد من هؤلاء الذين يُسمون “زعامات” بالمصلحة الوطنية أو أن يساعد على ابعاد الفتنات المتنقلة عبر التاريخ اللبناني, من الفتك بالوطن, لا بل خوفاً من الفتك بطائفته وحدها دون غيرها وليذهب باقي الوطن الى الجحيم!

لذلك الحسم هو الحل!

علينا أن نبدأ أولاً بسيطرة فريق ما على السلطة, في هذا البلد التوافق لا ينفع و”تبويس اللحى” لا يوئد الفتنة, قد يؤجلها, ولكنه أبداً لم يلغيها يوماً ولن يلغيها!

من هنا ننطلق الى الخطوات العاجلة التي يجب أن يتخذها الفريق الذي سيتولى الحكم في لبنان:

  1. إلغاء كل القوانين القديمة واستبدال الدستور بآخر جديد.
  2. سجن كل السياسيين ومحاكمتهم فلا يبقى أحد منهم خارج الاعتقال, او على الأقل منعهم من ممارسة الشؤون السياسية والتدخل فيها.
  3. البدء بتنفيذ الغاء الطائفية السياسية ووضع قوانين مبرمة تُحاكم كل من يتفوه بحرف بكل ما يمت بصلة الى “الطائفة, الطائفية, المذهبية” وزجه في السجن الى أبد الآبدين!
  4. وضع قانون للانتخابات يقوم على اساس اعتبار لبنان دائرة انتخابية واحدة وعلى أساس النسبية, اضافة الى وضع سقف مالي محدد للحملات الانتخابية مع الزام كافة المرشحين الكشف عن ما كل أنفقوه خلال حملاتهم الانتخابية.
  5. يُمنع منعاً باتاً على أي مسؤول أن يرشح أحد من عائلته للحكم في كافة السلطات التنفيذية والتشريعية.
  6. وضع قوانين بموجبها يتم احترام كافة الأديان والمظاهر الدينية شرط عدم اطلاق أي موقف سياسي خلال الاحتفالات الدينية.
  7. إعلان لبنان بلد مقاوم, رفض السلام المزيف, عدم الاعتراف باسرائيل, إضافة إلى تنفيذ حكم الاعدام بكل العملاء السابقين واللاحقين ومن دون رحمة حتى السياسيين والأحزاب التي شاركت في جرم التعامل مع الكيان الصهيوني, فلنعدمهم, نعم…
  8. إصدار قوانين تفصل الدين عن الدولة, أي ان كل موظفي الدولة يتم اختيارهم حسب كفاءاتهم فقط لا حسب الطائفة, بدءاً من رئيس الجمهورية وصولاً الى الحارس.
  9. منع رجال الدين من التفوّه بكلمة واحدة تخص السياسة العامة, وحصر خطاباتهم بالشؤون الدينية والاجتماعية بأحسن الأحوال.

عليكم البدء بهذه الخطوات منذ الآن, قبل فوات الأوان, وقد يقول أحدكم, أو جميعكم, هذه أضغاث أحلام وأن لبنان سيبقى هكذا الى الأبد يترنّح بين الازمات, وقد يأتي اليوم الذي نرى فيه دولة الواق واق تشارك في ايجاد تسوية بين اللبنانيين! ولكن يحق لي على الأقل ان احلم, أن أشعر انني أنتمي الى وطن لا الى شركة عقارية أو مزرعة طوائف, أن يكون لدي أمل أن يجد أولادي, في المستقبل, عملاً دون وساطة من زعيم ما, أن لا نبقى قلقين حول ما يمكن أن يحصل غداً, يحق لي أن أحلم بـ وطن!!!

صفحة المدونة على الفايسبوك

3 thoughts on “قبل أن يُصادروا أحلامنا!

  1. سجن كل السياسيين ومحاكمتهم فلا يبقى أحد منهم خارج الاعتقال.
    والله هيك لازم يصير حتى تنحل بلبنان

  2. الطائفة في خطر”
    هيدي هيي كل العلّة و أنا كتير مع اللي قلتيهن بس طالما إنو مش لمصلحة السياسيين معظم اللبنانيي ما بيقبلو , بكل العالم العربي نزلوا يطالبوا برحيل الرئيس إلا عنا نزلو يطابوا إنو يبقى
    دخيل ربنا شو بدنا حرق

  3. انا مع تغيير جدري للنظام اللبناني الفاسد مع تغيير السياسيين عن كراسيهن كلن وما بستثني حدا لأنه لازم يفسحوا مجال للشباب الجديد مع الغاء الطائفية ومع كتير وكتير الغاءات وانا نازلة معكن

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s