مراجعات كتب وروايات

حُب بيروتي – سحر مندور

 

غلاف الرواية

رواية “حب بيروتي” صدرت في أواخر العام الماضي خلال معرض الكتاب في البيال – بيروت, للصحافية سحر مندور تتحدث عن قصة حب تجمع بين أحمد وماجدة, تطرح ماجدة فكرة الزواج على أحمد فيرفض او يتهرّب! لتقوم هي بعد قطيعة ايام بطرح فكرة العلاقة المفتوحة اي أن يقوم كل منهما بتجريب العلاقة مع اشخاص آخرين مع كل ما تحمله كلمة “العلاقة المفتوحة” من احتمالات ليغرق أحمد في علاقة جسدية مع كارمن بينما تبقى ماجدة مخلصة لاحمد رغم أنها أعارت جسدها لرجال آخرين!

هذه هي رواية سحر مندور بعنوان “حب بيروتي” قبل كل شيء لفتني أن ماجدة هي القائدة او بالاحرى المسيطرة في العلاقة بينها وبين أحمد وهو مجرد متلقٍ, ينفذ رغبات وقرارت حبيبته دون محاولة النقاش حتى!

لم أفهم ما الذي أرادت سحر مندور ايصاله من خلال هذه الرواية, القصة عادية جداً, تتضمن الكثير من الايحاءات الجنسية, تصوّر بطلتها مهووسة بإقامة أكبر عدد من العلاقات! بينما بطلها لا رأي له ولا شخصية فقط ينتظر اشارات البطلة, يتماشى معها, فيغرق في المجهول!

برأيي, هذه الرواية غير صالحة للنشر أو القراءة علماً ان هذه الرواية هي الاولى التي اقرأها لسحر مندور, ولكنها روايتها الثانية,  جعلتني أشعر بالصدمة او لنقل التفاجؤ, كنت أنتظر شيئا آخر من الصحافية التي تكتب في جريدة السفير اللبنانية, لأجدها تكتب رواية لا تقدم شيئاً جديداً سوى التأكيد ع صورة الفتاة اللبنانية التي لا يهمها سوى العلاقات مع أكبر قدر من الرجال مهما تكن طبيعة هذه العلاقة! ولماذا أطلقت على روايتها عنوان “حب بيروتي”؟ هل أصبحت بيروت تقتصر على البارات وعلاقات الليل؟ هل حضارة بيروت تُختصر في فتيات مهووسات بالعلاقات المفتوحة؟!

ومن هذه الرواية انطلق الى كل الأعمال اللبنانية ان كان روايات او أعمال تلفزيونية فجميعها أو معظمعها يجب أن يتطرق الى مواضيع الجنس والاغراء وكأن لا هموم أخرى لـ اللبناني سوى هذه الفكرة, فالمسلسل لا يكتمل ولا يحقق نسبة مشاهدة الا اذا تمحور حول العلاقات السطحية المجردة من أي مضمون أو فكرة عميقة تستحق البحث وتصويب النظر من أجل ايجاد الحلول لها أو على الأقل لفت النظر اليها, فـ متى نخرج من هذه الأفكار المعلّبة, الفاقدة لأي مضمون كي نرتقي الى مصافي الكتابات الهادفة التي تعبّر حقيقة عن هموم ومشاغل الشعب اللبناني؟!

4 thoughts on “حُب بيروتي – سحر مندور

  1. تنبيه: قراءات كانون اول – 2011 | مكتبة بيسان

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s