فيروز جارة القمر / مشاركاتي في منتدى صوتك / خارج السرب / رحبانيات زيادية / عبر الشاشة

بانوراما فنية – 2010

من الأحداث الفنية لعام 2010 التي تستحق الذكر حسب رأيي هي:

  1. قضية أبناء منصور الرحباني مع السيدة فيروز والحرب التي يخوضونها من أجل اسكات صوتها ومنعها من الغناء بدون اذن مسبق منهم! لكن الردّ المدوي من محبي وعشّاق السيدة فيروز جاء سريعاً من خلال حفلتي البيال التي أقامتها السيدة فيروز بعد غياب سنوات عن الحفلات, لتطلق ألبومها الجديد “ايه في أمل” وليحقق نسبة مبيعات ضخمة أثبتت أن صوت السيدة فيروز لا يمكن لأي كان أن يسكته. “ايه في أمل” الذي انتظرناه فجاءت النتيجة, بتوقيع المبدع زياد الرحباني, أكبر من توقعاتنا. للاطلاع على رأيي كاملاً حول قضية أبناء منصور الرحباني والسيدة فيروز اضغط هنا فيروز…عصفورة الساحات
  2. الحدث الثاني والذي يتعلق بالفنان المبدع زياد الرحباني, وظهوره الاعلامي المكثّف في بداية العام من خلال سلسلة الحفلات التي أقامها في عدد من الدول العربية لا سيما مصر التي أحيا فيها حفلاً للمرة الأولى, فكان حفلاً ناجحاً دفع المصريين للمطالبة بمنحه الجنسية المصرية. لتنتهي السنة على وقع شائعات تحدثت عن الوضع الصحّي للفنان زياد الرحباني ولكنها جميعها كانت كاذبة اذ أكّد الرحباني بنفسه لجمهوره ومحبيه عبر جريدة الأخبار انه بخير وأن الأمر مجرد ارهاق وتعب جسدي ليس أكثر حال دون احيائه حفلاً فنياً ضمن مهرجانات بيت الدين لهذا العام.
  3. الـ CD الذي أصدرته الفنانة جوليا بطرس هذا العام ويتضمن الأغاني التي أصدرتها خلال حفلها الناجح في كازينو لبنان الذي أحيته عام 2008 لتطفأ عطش محبيها قليلاً قبل موعد حفلاتها الجديدة في العام المقبل, وقد قامت بتوقيع العمل في الفيرجين في الامارات ولبنان فأقامت حفل توقيع حضره حشد من محبيها.
  4. نبقى مع الفن الغنائي, من الأغنيات الهابطة جداً لهذا العام, تلك التي أطلقها محمد اسكندر “جمهورية قلبي” وللحق انها أثارت ثورة في وجه اسكندر من قبل الجنس اللطيف نظراً لما تتضمن الأغنية من تحجيم لدور المرأة في الحياة واقتصارها على حصولها لـ لقب رئيسة جمهورية قلب الرجل! وكنتُ قد أصدرت بياناً وضعته في مدونتي استنكاراً للاطلاع على رأيي حول هذه الأغنية يمكنكم الضغط على هذا الرابط بيان أنثوي…بامتياز!
  5. وفاة المخرج المبدع يحيا سعادة إثر صعقة كهربائية في تركيا خلال تصوير آخر كليباته, استطاع يحيا أن يجدّد في الكليبات التي أخرجها ليطرح أفكاراً ورؤيا جديدة خرجت من إطار الأفكار التقليدية… وفاته خسارة للتجديد الذي اتخذه شعاراً له وسنفتقد بغيابه كمشاهدين الصور المميزة التي كان يطبع بها أعماله المصورة
  6. وراء الشمس, المسلسل السوري الذي عُرض خلال شهر رمضان من هذا العام, والنجاح المدوي الذي حققه حيث ألقى الضوء على شريحة موجودة في المجتمعات العربية وهم ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديداً المصابين بداء متلازمة الداون والتوحّد, ليبدع الشاب علاء بأداء دوره كمصاب حقيقي بمتلازمة الداون, فأخذنا الى عالمه وطريقة تفكيره, ولعل الممثلة نادين خوري التي أدّت دور والدة علاء في العمل أبدعت في أداء دورها لدرجة اقناعنا أنها والدة علاء الحقيقية من خلال الصدق والأمانة التي أبدتهما فبكينا معها, اضافة الى بطل العمل الممثل بسام كوسا الذي أدّى دور المُصاب بالتوحّد فاقنعنا بالدور وجعلنا نصدق أنه مصاب بداء التوحّد. للمزيد حول مسلسلات شهر رمضان اضغط هنا وهناك

وكل عام وأنتم بخير, على أمل أن يحمل معه العام القادم الكثير من الفن الملتزم المعبر عن قضايا وهموم الناس وأن يبعد أولئك القابضين على الانتاج الموسيقي فـ تتلاشى ظاهرة الاحتكار الفني من قبل شركة انتاجية واحدة ساهمت في “تفريخ” أصوات أتعبت آذاننا ولوّثت أذواقنا!

صفحة المدونة على الفايسبوك

Advertisements

2 thoughts on “بانوراما فنية – 2010

  1. تحياتي،
    بما أننا في آخر أيام السنة، فكلنا عم نعمل لوائح لأحداث العام 2010 😀

    يمكن الحدث الأول هو الأهم من ناحية جوهرية، حيث أنه يبرز أن مسألة حقوق الملكية الفكرية قد بدأت تنتشر، بشكلها المالي فقط (لا الإبداعي)، في الوطن العربي.
    الأدب و الفن و الإبداع الثقافي يعبر عن الكثير من الأمور، منها رغبات فردية أو رغبات إجتماعية. و منها أيضا تجارة إستهلاكية. هذه الأخير تدرّ أرباح أكثر و لكنها تندثر سريعًا من الوجدان الثقافي الإجتماعي.

    مثال عنها هي أعنية محمد إسكندر، و مدى وصول الإنحطاط الثقافي لدينا، و تحول الغناء إلى سلعة إستهلاكية يتم إستغلال فيها كل أنواع الغرائز (الذكورية بالنسبة لأغنية جمهورية قلبي) من أجل تحقيق أرباح مالية…
    فرق كبير بين أغاني عبد الحليم حافظ و بين أغاني محمد إسكندر.

    للأسف المجتمع يتراجع و يواصل إنحداره، و الإنتاجات الأدبية أو الفنية هي مرآة لهذا المجتمع.

    على أمل أن يحمل العام 2011، أوقات أفضل و إبداعات أفضل للثقافة العربية.
    أعياد سعيدة.

  2. 100% بوافقك ع كل كلمة تخيّل صرنا بال 2011 وفي حدا متل محمد اسكندر بدو يقعد النص التاني من المجتمع بالبيت بس كرمال بيغار ع حبيبتو!
    انشالله ال 2011 ما يكون فيها الانحطاط الثقافي والفني بعدو مستمر مع اني بشكّ!

    انشالله 2011 بتكون حلوة عليك وفيها كل الخير وراحة البال

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s