مراجعات كتب وروايات / أجمل ما قرأت

في سبيل الحق – المهاتما غاندي

 

غلاف الكتاب

من منّا لم يسمع بالزعيم الهندي “المهاتما غاندي” أو لا يعرف سيرة حياته بشكل عام على الأقل؟ لكن أن نسمع قصة حياته منه شخصياً بكل تفاصيلها والتعقيدات التي واجهته فـ سيكون أمراً ممتعاً الابحار في عالم غاندي من خلال كلماته…

في هذا الكتاب المُترجم الى العربية سنأخذ فكرة واضحة عن الحياة التي عاشها غاندي منذ طفولته حتى اغتياله, سيأخذنا من قصة زواجه التي تمّت وهو في عمر صغير لا يتجاوز السادسة عشر من عمره ورغم ذلك كان ملماً بالحياة الزوجية وأصولها وكيف انه لا يجوز ان يخون زوجته وان يبقى مخلصاً لها للابد. كما يقصّ علينا تجاربه مع رفاق السوء وكيف حاولوا ايقاعه بالخطأ لولا ايمانه وحفاظه على مبادئه الذي خلّصه من الوقوع في الخطيئة, درس القانون في بريطانيا عام 1882 وأصبح محامياً فيما بعد رغم المشاكل التي واجهته بسبب خجله من الكلام أمام الآخرين ليعود ويتخلّص من هذه العقدة التي أكسبته الثقة بالنفس.

اعتنق غاندي مفهوم “اللاعنف” كمبدأ مارسه طوال حياته ونشره بين تلاميذه ومحبيه, هذا المفهوم الذي يقوم على المقاومة السلمية واتخذ اشكالاً عدّة منها الصيام, والعصيان المدني, والقبول بدخول السجن وتحمّل مشقّاته, اضافة الى توقّع الموت في أي لحظة خدمة للفكرة أو المبدأ التي دافع عنه غاندي خلال رحلة حياته.

تأثر المهاتما غاندي بالبراهمانية التي ساعدته على الزهد في الأمور الدنيوية ومن خلال ممارستها بالتحكّم بأهوائه وعدم الانجرار وراء غرائزه من خلال التنسّك وعدم تناول اللحوم  والمعروف عن غاندي أنه كان نباتياً, اضافة الى طقوسه الخاصة منها الصمت في كل يوم اثنين من أجل تحرير ذاته.

يعرض الكتاب الذي يحتوي على 266 صفحة الكثير من المراحل التي مرّت في حياة غاندي وأثرت فيه وأكسبته احترام الجميع وايمان الكثيرين لا سيما الهنود الذين كانوا يتعرضون لكل أنواع الاضطهاد في جنوب افريقيا والهند التي كانت مستعمرة بريطانية آنذاك وكيف ناضل من خلال سياسة اللاعنف من أجل استعادة حقوق الهنود والتعامل معهم على انه بشر يستحقون الحياة والتمتع بحقوقهم المعنوية والمادية. فكان غاندي بمثابة المخلص الوحيد لقضيتهم وقضية غيرهم ممّن تعرضوا للاضطهاد والتنكيل والمعاملة غير الانسانية.

كتاب يستحق القراءة بالفعل لزعيم استحق لقب نصير المظلومين لا سيما انه تمتع بالشجاعة الكافية للاعتراف بأنه أخطأ في عدة مواقع وهذا ما نفتقده اليوم في عالمنا العربي!

لتنزيل الكتاب من هنا: في سبيل الحق – غاندي

One thought on “في سبيل الحق – المهاتما غاندي

  1. تنبيه: قراءات كانون الأول – 2010 | مكتبة بيسان

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s