إشكاليات

عاشوراء…طريق الحق

عاشوراء…طريق الحق

عاشوراء ليست مناسبة ل لبس السواد والبكاء, فحسب! وليست مجرد ذكرى عاطفية لطائفة او مذهب ما. عاشوراء محطة للتأمل, والتفكير واستنباط النتائج وكيفية مواجهة كل العوائق التي تواجهنا ان كنا افراداً او جماعات داخل وخارج السلطة. هي احياء لذكرى نستبنط من خلالها اسلوب العيش والترفع عن المصالح الشخصية وايلاء المصلحة العامة مع ما قد يواجهنا من تنكيل وتعذيب واضطهاد اضافة الى الموت بأبشع الاساليب التي لا تمت للانسانية بصلة!

ربما المأساة بدأت مع الامام الحسين (ع) في كربلاء او هي بدأت بالفعل ولكنها استمرت الى ايامنا وستستمر حتى نهاية البشرية ان نحن لم نتأمل جيدا في المعاني والرسالة التي كان الامام الحسين يريد ايصالها من خلال عدم الجري وراء السلطة بالرغم من مغرياتها! ولا التمسك فيها حتى لو كانت من حقوقنا البديهية (الموضوع هنا ليس عن احقية الامام الحسين بالخلافة او عدمها!) والسير في الطريق حتى لو لم يبق معنا نصير او رفيق وتحمّل المخاطر التي قد تواجهنا في هذه الطريق رغم انه باستطاعتنا ان نختار طريقا اسهل يُبقينا على قيد الحياة على الاقل.

الحسين لم يكن مجرد امام او رجل يحب المغامرات, الحسين مدرسة خرّجت الالاف ممن اختاروا مقاومة السائد والطريق الاسهل, مدرسة علّمت أجيالا وأجيال كيفية التمسك بالحق ولوكان سلك طريق الحق دونه مخاطر بالحياة, الحسين علّمنا كيف يثور المظلوم في وجه الظالم…

من هنا تكتسب عاشوراء اهميتها وبُعدها التاريخي فـ هي ليست مجرد نكبة حلّت بالامام الحسين وعائلته, عاشوراء مبدأ وقيمة تدل الانسان _ الى اي جنس او لون او طائفة او دين انتمى _ الى طريق الحق, على كيفية وقوف الانسان في وجه مشاكله ومآسيه مهما كثرت او تعاظمت, او حتى تكاتف اعداءه وقلة الانصار والمؤيدين بل وندرتهم! كثرة الانصار لا تعني انك على صواب وقلتهم لا تعني انك على خطأ…تلك هي المسألة!

صفحة المدونة على الفايسبوك

Advertisements

One thought on “عاشوراء…طريق الحق

  1. التنبيهات: تجمع المدونين الفلسطينيين

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s