مراجعات كتب وروايات

فلسفة الدولة عند الامام علي – نبيل ياسين

هي دراسة قدّمها الدكتور نبيل ياسين وهو باحث وسياسي عراقي يتناول فيها مفهوم الدولة وفلسفتها في فكر الامام علي بن ابي طالب (ع) وتطبيقها من قبل الامام علي خلال فترة حكمه, فيقدّم الدلائل على تطبيق الامام علي نظريته في مفهوم الدولة والسلطة…

فيما يلي بعض الاقتباسات من الدراسة:

مفهوم الدولة والسلطة

ونجد تاكيد حق المواطنين في تناول امور الدولة في عهد الاشتر حيث يقول الامام علي( ثم اعلم يامالك اني قد وجهتك الى بلاد قد جرت عليها دول قبلك من عدل وجور، وان الناس ينظرون من امورك مثل ماكنت تنظر من امور الولاة قبلك ،يقولون فيك ماكنت تقول فيهم)(عهد الاشتر )ص27
يتجاوز هذا القول، قول فولتير.اذ ان فولتيريشير الى امكانية ان يكون موضوع الدولة امرا مختلفا عليه ، في حين يشير قول الامام علي الى حق المواطنين في نقدتصرفات الدولة من خلال تحقيق مصالحهم او عدم تحقيقها ، وبالتالي فان هناك تخصيصا للوظيفة الاساسية للدولة وهي تحقيق العدالة بمختلف اصنافها ، سياسية او قضائية او اجتماعية.
كما يعني قول الامام حق المواطن في التعبير عن رأيه في نقد الدولة وممارساتها، ويذهب ابعد من ذلك حين يؤكد النص على ان الدولة تعبير عن مصالح مواطنيها ولذلك فانهم احرار في نقد سياسة الدولة اذا لم تعبر عن مصالح المواطنين. وهذا يجعل الدولة او السلطة تحت معيار الرقابة الشعبية كما يحدث في الدول الديمقراطية المعاصرة.

ولكن الامام علي لايتوقف عند محتوى النص، فهو حاكم مطبق لنصه ومحتواه فعليا. فاثناء خلافته طبق الامام من خلال عدة احداث التزامه ، وهو الحاكم، بتطبيق بنود نصه وفكره وموقفه.ان حوادث واقعية كثيرة تثبت ذلك ، منهاالعقد الذي استعارته ابنته من خازن بيت المال ووقوفه مع اليهودي الذي رهن لديه درعه واعتراضه على تمييزه من قبل القاضي بتكنيته ،وقبوله النقد الموجه اليه من مواطنيه وموقفه من الخوارج كمعارضة لها الحق في الاعتراض السلمي ونقد السلطة.

معالم الدولة الديمقراطية
في فكر الدولة عند الامام علي

يهتم الامام علي بفلسفة الدولة ومؤسساتها ومؤسسات المجتمع المدني ودور القطاعات المهنية والاجتماعية وتمثيلها في الحكم، فيقول(اعلم ان الرعية طبقات لايصلح بعضها الا ببعض ولاغنى ببعضها عن بعض، فمنها جنود الله ، ومنها كتاب العامة والخاصة ، ومنها قضاة العدل،ومنها عمال الانصاف والرفق، ومنها اهل الجزية والخراج من اهل الذمة ومسلمة الناس،ومنها التجار واهل الصناعات، ومنها الطبقة السفلى من ذوي الحاجة والمسكنة، وكل قد سمى الله له سهمه ووضع على حده فريضته في كتابه او سنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم، عهدا منه عندنا محفوظا)(العهد ص53)
ويعود الامام علي الى امر الخراج كونه المصدر الاول للضرائب التي تقوم عليها الدولة(وتفقد امر الخراج بمايصلح اهله، فان في صلاحه وصلاحهم صلاحا لمن سواهم ولاصلاح لمن سواهم الا بهم، لان الناس كلهم عيال على الخراج واهله، وليكن نظرك في عمارة الارض ابلغ من نظرك في استجلاب الخراج لان ذلك لايدرك الا بالعمارة ، ومن طلب الخراج بغير عمارة اخرب البلاد واهلك العباد ولم يستقم امره الا قليلا)العهد ص83.
تكشف التطورات اللاحقة لخلافة الامام علي صدق هذه المبادئ ، خاصة فيما يتعلق باللتاعسف الاموي في استحصال الضريبة على حساب عمارة الارض، الاداة الرئيسية للانتاج آنذاك.ويؤكد نص الامام علي على قضية بالغة الاهمية وهي ان الناتج الاقتصادي لايقوم على الجباية بقدر مايقوم على توفير المستلزمات الاساسية لاستمرار الموارد المالية، وهي اصلاح الارض ومساعدة عمالها على التغلب على العقبات الطبيعية مثل الجفاف والفيضانات فحماية مصدر الموارد اهم من الحصول عليها(وليكن نظرك في عمارة الارض ابلغ من نظرك في استجلاب الخراج).

الدولة الحقوقية الحديثة
والعدالة عند الامام علي
ويحسم الامام علي موضوع العدل حسما اكيدا يلغي فائدة الجدل الذي نشأ فيما بعد حول الايمان والاستبداد والكفر والعدالة فلايبرر لمؤمن ان يجور ويستبد باسم الايمان حين قال(الكافر العادل خير من المسلم الجائر)( الانتفاضات الشيعية.ص 80)اذ يضع العدالة في اهميتها ومصلحتها العامة فوق الايمان الفردي، وهو مبدأ من اهم مبادئ الديمقراطيا الحديثة.
اما على مستوى التطبيق العملي لفكرة سيادة القانون وطبيق العدالة على الجميع ، فان حادثتين كافيتين لتأكيد التطبيق العملي للنص.فبعد اغتيال الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ، اقدم ابنه عبيد الله على قتل الهرمزان دون محاكمة او توجيه تهمة او قضاء،وظل في حماية الخليفة الثالثة عثمان بن عفان دون قصاص رغم مطالبة المسلمين به وعلى رأسهم الامام علي.فطلبه علي حين تولى الخلافة لتنفيذ العدالة فهرب والتحق بمعاوية.اما الحادثة الثانية فكانت ايضا في زمن عثمان حين كان الوليد بن عقبة الذي كان قريبا لعثمان وكان سكيرا حتى في ايام ولايته الكوفة فخرج ذات يوم من ملهاه سكران الى المسجد فصلى بالناس الفجر اربع ركعات وقال لهم ساخرا(اذا شئتم زدتكم) في احتقار بين وواضح للفرائض فشكاه اهل الكوفة وشهدوا عليه وطالبوا باقامة الحد، لكن عثمان كان قد وصل الى مرحلة ارهاب المسلمين عبر اقاربه المتسلطين وعبر اجراءاته التي كانت تمالئ اقاربة من بني امية بغض النظر عن ايمانهم وتعادي الصحابة الاوائل مثل ابي ذر وعمار وغيرهما.لكن الامام علي، الذي يطبق العدالة على اقرب الناس اليه نهض وجلده ،وكان من اسباب النزاع بين الامام علي وعثمان الذي غضب وظهرت عليه نزعة تفضيل اقاربه على العدالة والحق.

كما عزل الولاة الذين عينهم عثمان ليس لكفاءتهم وعدلهم ونزاهتم وانما لقرابتهم منه، ورفض المساومات السياسية حين طلب للبيعة بعض الامويين ومن اقارب عثمان، فساوموه على الابقاء على مصالحهم مقابل بيعتهم له ، فرفض ، وتصرف تصرف رجل الدولة الديمقراطية الحديثة التي تعطي لمعارضيها الحق في البقاء على ارائهم ، حين اجاب الناطق باسمهم وهو الوليد بن عقبة الذي ذكّر الامام بما قام به في معركة بدر حيث قتل زباه في تلك المعركة، فاجابه الامام علي( اما ماذكرت من وتري اياكم فالحق وتركم، واما وضعي عنكم مافي ايديكم فليس لي ان اضع حق الله.واما اعفائي عما في ايديكم فما كان لله وللمسلمين فالعدل يسعكم.واما قتلي قتلة عثمان فلو لزمني قتالهم اليوم لزمني قتالهم غدا،ولكن لكم ان احملكم على كتاب الله وسنة نبيه فمن ضاق عليه الحق فالباطل اضيق، وان شئتم فالحقوا بملاحقكم).

ان المشكلة الكبرى التي واجهت الامام علي سياسيا ، كانت نابعة من الفروق الهائلة بين مشروعين للحكم. مشروع يقوم على الوسائل غير المشروعة وعلى مصادرة السلطة والمال العام واستخدام القانون لصالح اقلية حاكمة وحرمان الامة من العدالة ، وبين مشروع رسالي شرعي له مرجعياته الاخلاقية سياسيا واجتماعيا يستهدف تحقيق العدالة والمساواة والرفاهية للجميع حسب الامكانيات المتاحة وبغض النظر عن الجنس واللون واللغة والمنشأ. ولذلك فانه، حين طالبته امرأة عربية ان يفضلها على اخرى غير عربية في العطاء ، فاخذ حفنة من التراب ونظر فيها ثم قال(لا ارى في التراب فضلا لاحد على احد) فالمساواة اذن تنبع لديه من العنصر الانساني وليس من عناصر اخرى.

لتنزيل الكتاب من هنا

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s