مراجعات كتب وروايات / أجمل ما قرأت

طوق الياسمين – واسيني الأعرج

غلاف الرواية

رسائل في الشوق والصبابة والحنين

من هو واسيني الأعرج لمن لا يعرفه:

واسيني الأعرج. (ولد 8 أغسطس 1954 بقرية سيدي بوجنان الحدودية- تلمسان) جامعي وروائي. يشغل اليوم منصب أستاذ كرسي بجامعتي الجزائر المركزية والسوربون بباريس. يعتبر أحد أهمّ الأصوات الروائية في الوطن العربي.

على خلاف الجيل التأسيسي الذي سبقه، تنتمي أعمال واسيني، الذي يكتب باللغتين العربية والفرنسية، إلى المدرسة الجديدة التي لا تستقر على شكل واحد وثابت، بل تبحث دائما عن سبلها التعبيرية الجديدة والحية بالعمل الجاد على اللغة وهز يقينياتها. إن اللغة بهذا المعنى، ليست معطى جاهزا ومستقرا ولكنها بحث دائم ومستمر.

المصدر

تدور أحداث الرواية حول قصة حب الكاتب لمريم وقصة حب صديقه عيد عشاب لسيلفيا وذلك عبر رسائل مريم للكاتب ورسائل ومذكرات صديقه عيد عشاب. يغلب على الرواية, الطابع الحزين والمعاناة التي لا تنتهي بين واسيني وحبيبته مريم من جهة وبين صديقه عيد وحبيبته سيلفيا من جهة أخرى. يحاول الكاتب تمرير رسالة من خلال الرواية تقول بأن الكلمة الأخيرة غالباً ما تكون للقدر مهما حاولنا الهروب منه او التحايل عليه.

تستحق هذه الرواية القراءة لآن الاقتباسات التي اخترتها غير كافية من أجل تكوين فكرة كاملة عنها وعن تفاصيلها… أنهيتها خلال 4 ساعات!

يتبع مع الاقتباسات

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s