خربشات وطنية

عن وطنٍ لم يُولد بعد!

ها هي الذكرى عادت مرة أخرى, سنوات مرّت على اندلاع الشرارة الأولى للحرب الأهلية في لبنان, ورغم كل شيء لم نتعلّم شيئاً من دروسها, بل زدنا تشبثاً بأحقادنا وكراهيتنا تجاه الآخر, ما زلنا نملك تلك الحماسة التي تدفعنا الى ارتكاب مزيد من القتل والذبح والتنكيل بكل من ليس معنا!
تلك الحرب لم تبدأ في العام 1975 ولا حتى في الأعوام 1840 أو 1860 أو 1958 بل بدأت قبل ذلك بكثير منذ تلك الاتفاقية المشؤومة المُسمّاة “اتفاقية سايكس – بيكو” ربما من وضع تلك الاتفاقية كان يريد منها ألاّ نتوحّد أو نبقى مقسّمين, معزولين, نحارب بعضنا البعض. ألاّ نجد ما قد يوحّدنا حتى الوطن لسنا متفقين حوله ولكل واحد منّا تسميته الخاصة بما يُسمّى “وطن”. ولكن, ان نظرنا قليلا الى الوراء وتفحّصنا الماضي البعيد والقريب لوجدنا أننا نحمل في أعماقنا ذلك الكره المستشري تجاه كل من قد يخالفنا الرأي ومستعدون أن نعبث بالوطن وأمنه واستقراره فقط من أجل أن نثبت بأن ما تفكر به “نحن” أو نقوله هو الحقيقة الوحيدة وكل ما عداها لا يستحق الحياة!
…لو فكّرنا قليلاً, ووضعنا عصبياتنا المختلفة ونظرنا الى حدود هذا الوطن الذي يُعتبر الأقل مساحة بين دول الشرق الأوسط, والشعب الأقل عدداً بين الشعوب كافة, وألغينا كل الأفكار المسبقة, والمعلّبة لاستطعنا أن نصل الى حلٍ يُرضي الجميع, ولوفرّنا على وطننا العديد من الويلات التي قد تفتُك به في لحظةٍ ما!
ولكن…! قبل كل هذا يجب أن نتفق على عدوٍ واحدٍ لـ لبنان: “اسرائيل” والاّ…!

هل ننسى...؟!!

هل ننسى…؟!!

صفحة المدونة على الفايسبوك

Advertisements

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s