مراجعات كتب وروايات

أجمل ما في الرجل – أنسي الحاج

أنسي الحاج

أنسي الحاج

  • كيف يمكن أن يعبّر شاعرٌ عن كلّ هذا الحب لامرأةٍ إذا لم يشعر به؟ وما دام أنه شعر به فكيف نقول إنّ حبيبته خرافة؟
  • إذا استطاع إنسان أن يشعر بحبّ جارف لا يُسأل إن كان هدف هذا الحب يستحقّه. المُحبّ لا يحكم بالعدل، المحبّ يرتمي في مهبّ الشغف، مستسلماً إلى شعور بالامتنان العميق لما جعله يتلألأ بهذا النور الذي لا يستحقّه. وما دام إنسانٌ واحد قادراً على مثل هذا الحبّ فليس مهمّاً أن يكون هدف الحبّ على مستوى الحبّ نفسه. لا علاقة للهدّاف بالهدف إلاّ من خلال الشرارة التي ولّدها الهدف في نفس الهدّاف، وهذه الشرارة تغتذي بقليلٍ من شخصيّة الهدف وبكثير من فوّارة صاحبها. لكلّ معشوقة حصّة في ما يُكتب عنها، تزيد أو تنقص، والمعشوقة المثلى هي التي تقف أسطورتها في الشعر المكتوب عنها على قدم المساواة، أو ربما أرفع، من أسطورتها الواقعيّة، عندما تتماهى الهالتان وتتنافسان، ولا يعود الشعر إلاّ انعكاساً لحقيقةٍ أجمل منه.
  • الحبّ، حبّ المرأة خاصةً، يشعّ في الزمن كوجه النعمة، يربط القديم بالجديد، ويدشّن العالم في كلّ لحظة. و«أمام حياتنا المقبلة ضدّ الخوف»، كما تقول يا رضوان، لن يسعفنا إلاّ الحلم بالجمال. والمرأةُ ليست أجمل ما في الطبيعة فحسب، بل أجمل ما في الرجل.

  • يظلّ الحبّ تقليداً للحبّ حتّى يقع المرء تحت الصاعقة فينسى الأفلام والقصص ويخرج من المسرح إلى فضاءٍ مجهول. قد تنقضي حياةٌ بكاملها دون حصول هذه الظاهرة، وغالباً ما يكون ذلك. ولكن عندما تحصل يتزلزل كيان الشخص ويُبْتَلَع في زوابع لا سابق تصوّر له حولها. حتّى الفعل الجنسيّ لا يعود، هنا، هو نفسه، رغم كونه أكثر الأمور تكراراً وتشابهاً ورتابة في عالم الحيوان.
    كلّ ما تعلّمه العاشق قبلاً ينساه هنا.
    يولد من جديد.
    لا يولد كما يولد الطفل، بل كما ينفصل الزمن عن نفسه.

أجمل ما في الرجل- أنسي الحاج

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s