Cinema Corner

لا دخان ولا نار!

من شاهد فيلم “دخان بلا نار” يستطيع أن يدرك الاشياء التي سوف أتناولها هنا. لفتتني عدة أمور من بداية الفيلم حتى نهايته, من البداية حيث التعريف بقصة الفيلم حين أشارت المقدمة بأن أحداث الفيلم تجري في منتصف التسعينات في ظل الوجود السوري, جيّد ولكن لم أفهم هذه الاشارة لأن من خلال مجريات الاحداث لم يتم التطرق لا من بعيد ولا من قريب عن الوجود السوري الا اذا اعتبرنا أن التظاهرة الطلابية التي مرت لبضع دقائق والضرب الذي تعرّض له الطلاب كافيا للاشارة الى اليد السورية ولكن يمكن الاعتقاد بأن أجهزة الأمن اللبنانية هي من قامت بالاعتداء على أولئك الطلاب! ولم يجري التركيز طوال الفيلم الا على موكب السفير الأميركي الذي قتل شخصا لم يفسح في الطريق أمام الموكب فأرداه مرافقو السفير قتيلاً!

يُفترض أن الفيلم يتحدث عن القمع للحريات كافة في لبنان ولكن حتى هذا الامر لم يتم التطرق اليه كما يجب واقتصرت الاحداث على المخرج المصري خالد ومغامراته في تصوير احداث ما يجري – ولم يكن كافيا – وفي بعض الاحيان كان يتصور أحداثا من مخيلته, هذا الامر لم أفهمه أيضا فـ هناك العديد العديد من الاحداث والاعتداءات التي حصلت حقيقة على أرض الواقع وما أكثرها! فلما الاعتماد على مخيلة المخرج؟!

والاهم من كل تلك الملاحظات تلك العبارات النابية ولغة الشوارع التي انتشرت في الفيلم, فصديقة خالد لجأت الى عبارات سخيفة ونابية وليست ضرورية في سيناريو الفيلم فقط لنعت صديقة مرافق السفير, ليست صديقة خالد الوحيدة التي استخدمت تلك العبارات بل معظم الممثلين استخدموا عبارات السباب التي تستخدم في الشارع, وهذا ما استغربته ولم أفهمه بتاتاً وكأنه شيء ضروري للتدليل أن الفيلم لبنانياً أن يتم اللجوء الى كلمات مخجلة ونابية كالتي سمعتها طوال أحداث الفيلم, فأنا في حياتي كلها لم أسمع في أي عمل سواء كان سوريا او مصرياً أو حتى أجنبي تستخدم فيه الكلمات النابية كالأعمال اللبنانية وهذا مدعاة أسف كبير ويؤدي بالسينما اللبنانية الى الحضيض لا العكس!

فيلم من كتابة واخراج: سمير حبشي

تمثيل: خالد النبوي

سيرين عبد النور

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s