Bisan Photostream / فلسطين تستحق الحياة / من الذاكرة / يومياتٌ لم تكتمل / عروبية الهوى

زيارة الى جريدة الأخبار اللبنانية

الأخبار

تلك كانت زيارتي الأولى الى صحيفة الأخبار اللبنانية, بدعوة من الصحفية ليال حداد التي كانت تعمل حينها في صفحة شباب. هذه المقابلة التي أجرتها ليال معي كانت تحت عنوان “عاطل” وذلك للاضاءة على أوضاع العاطلين عن العمل… فكانت هذه المقابلة:

عرض الشرائح هذا يتطلب تفعيل جافاسكربت.

من التاريخ إلى الفوتوشوب: قصّة نادين وسوق العمل

ليال حداد
تبتسم ابتسامة ساخرة وهي تتحدّث عن سنواتها في الجامعة: «كنت أحبّ مادة التاريخ، أمضيت ثلاث سنوات في الجامعة اللبنانية، وسنة في جامعة بيروت العربية، ولكن شهاداتي لم تساعدني، فلا أحد يحتاج إلى مجازة في التاريخ». وما يزيد حسرة عيسى على شهادتها هو عبارة سمعتها من كل محيطها «المجاز بالتاريخ كأنه لا يملك شهادة».
قد يبدو حديث عيسى متوتراً، أو عاطفياً، إلا أنّ ما سمعته في كل المدارس التي قدّمت فيها طلبات للعمل، هو عبارة واحدة «لا حاجة لنا إلى معلمة للتاريخ، بل نحتاج لمن يدرّس التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية».
ما العمل إذاً؟ بدأت عيسى بحضور دورات كومبيوتر، ولغة إنكليزية وفوتوشوب. فمن التاريخ، حوّلت حلمها نحو اختصاص عمليّ، يؤمّن لها فرصة عملٍ مهما كانت صغيرة، «يجب أن أتماشى مع ما يطلبه سوق العمل، فعندما ينضج الإنسان يفهم أنّ أرض الواقع مختلفة عن الأحلام التي ترافقه عند دخول الجامعة».
ولكن رغم حظّها العاثر في مجال العمل، لا تلوم عيسى أحداً على مشكلتها، باستثناء المدارس التي لا تعرف كيف توجّه طلابها ليختاروا اختصاصات تتناسب ومتطلبات سوق العمل اللبناني «حين نكون في المدرسة نظّن أن ما نحبّه هو ما يجب علينا التخصّص فيه، ولكن عند التخرّج نصدم بالواقع».
غير أنّ وضع عيسى قد يكون أسهل وأفضل من غيرها من العاطلين عن العمل، فلوالدها القدرة المالية على إعالتها وتأمين مصروفها دون مشاكل: «والدي كان يطلب منّي أن أتريّث في العمل أثناء الجامعة». ومع ذلك، لا يبدو طلب المال من الأهل في سنّ السابعة والعشرين سهلاً أو مرضياً «أحياناً لا أفهم كيف سأطلب المال من والدي لأشتري أموراً قد لا يفهم هو حاجتها بالنسبة لي».
ولكن كل هذه الصعوبات شيء، والإحباط الذي مرّت به عيسى قبل أن تبدأ الدراسة بالمعهد شيء آخر، «الوضع النفسي للمتخرّج الذي يجلس في المنزل، يكون متدهوراً، وقد لا تكون كلمة إحباط معبّرة بما يكفي عما عشته».

عدد الاربعاء ١٦ تموز ٢٠٠٨

http://www.al-akhbar.com/ar/node/81178

Remember: think and comment "out of the box"

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s